أرقام من الصين ليوم الثلاثاء 18-6-2019

0

وزارة التجارة: الصين تسجل نموا مستقرا في الاستهلاك في مايو
ذكرت وزارة التجارة يوم الاثنين أن نمو الاستهلاك في الصين ظل ثابتا في شهر مايو مدفوعا بعوامل إيجابية، بما في ذلك الإنفاق في العطلة.
ذكرت الوزارة أن استهلاك السياحة والمطاعم شهد ازدهارا، حيث بلغت إيرادات صناعة المطاعم في البلاد 363.1 مليار يوان (حوالي 52.46 مليار دولار أمريكي)، بزيادة 9.4 بالمائة على أساس سنوي.
وارتفع معدل نمو مبيعات السيارات مدفوعا بمتطلبات ترقية الاستهلاك، حيث ارتفعت مبيعات التجزئة للسيارات بنسبة 2.1 بالمائة على أساس سنوي لتصل إلى 322.3 مليار يوان، مما عكس منحى الانخفاض في الشهر السابق، وفقا لبيانات وزارة التجارة.
وأضافت أن مبيعات التجزئة على الإنترنت حافظت على نمو قوي في مايو، حيث بلغ معدل النمو السنوي للشركات الرئيسية، التي استطلعتها وزارة التجارة، 17.8 في المائة، وهو أعلى من مثيله في المتاجر الكبرى والسوبر ماركت ومراكز التسوق.
وذكرت بيانات مصلحة الدولة للإحصاء في الأسبوع الماضي أن مبيعات التجزئة في البلاد في شهر مايو توسعت بنسبة 8.6 في المائة على أساس سنوي، متسارعة عن الزيادة المسجلة في إبريل التى بلغت 7.2 في المائة.
ويمثل الاستهلاك الآن أكبر محرك للاقتصاد النامي الأكبر في العالم، حيث ساهم بأكثر من 65 في المائة من نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من هذا العام.

ميناء بري رئيسي شمال غربي الصين شهد نمواً ملحوظاً في واردات الأسماك المجمدة من قازاقستان
شهدت واردات الأسماك المجمدة من قازاقستان عبر ميناء هورجوس بمنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين زيادة هائلة في الأشهر الخمسة الأولى من العام.
واظهرت احصاءات جمارك الميناء يوم الاثنين، أنه تم استيراد ما إجماليه 975.58 طن من الاسماك المجمدة تبلغ قيمتها حوالى 10 ملايين يوان (1.4 مليون دولار امريكي) عبر الميناء في الشهور الخمسة الأولى بزيادة 15 مرة على اساس سنوي.
كانت الأسماك المجمدة المستوردة من قازاقستان عالية الجودة، بما في ذلك سمك البيك والبص والدنيس وأنواع أخرى، ولها تنافسية كبيرة في السوق الصينية.
وقال يه تشي رن نائب المدير العام بشركة هورجوس تشونغليان هايتونج الدولية للخدمات اللوجستية المحدودة، إن الشركة استوردت حوالي 540 طناً من الأسماك المجمدة من كازاخستان في الأشهر الخمسة الأولى من العام، ثم شحنتها إلى أورومتشي حاضرة المنطقة، لإجراء المزيد من العمليات التصنيعية قبل بيعها إلى أماكن أخرى في الصين.
ومن المتوقع أن تستورد الشركة أكثر من 1000 طن من الأسماك المجمدة من قازاقستان هذا العام بفضل التخليص الجمركي الفعال، بحسب يه.
وبدعم من مبادرة الحزام والطريق، تجري الصين صفقات تجارية بشكل متكرر مع دول آسيا الوسطى.
ويقع ميناء هورجوس على بعد حوالي 670 كم من أورومتشي و 370 كم من ألماتي، وضخت مبادرة الحزام والطريق حيوية جديدة في الميناء.

استمرار استقرار أسعار المنازل بالصين في مايو
أظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم الثلاثاء أن أسعار المنازل في 70 مدينة صينية كبرى استمرت في الاستقرار رغم الزيادات الطفيفة في مايو.
وقالت مصلحة الدولة للإحصاء في بيان على الانترنت، إن أسعار المنازل الجديدة في أربع مدن من الدرجة الأولى – بكين وشانغهاي وشنتشن وقوانغتشو – زادت بنسبة 0.3 في المائة على أساس شهري في شهر مايو، متراجعة عن الزيادة البالغة 0.6 في المائة في أبريل.
وارتفعت أسعار المنازل الجديدة بنسبة 0.8 في المئة في شهر مايو مقارنة بالشهر السابق في 31 مدينة من الدرجة الثانية و35 مدينة من الدرجة الثالثة.
وفي الوقت نفسه ، شهدت أسعار المنازل المعاد بيعها نموًا أبطأ أو ثابتًا مقارنة بالشهر الذي سبقه في المدن الصينية، مما أظهر بعض علامات التهدئة.
وارتفعت أسعار المنازل المعاد بيعها في أربع مدن من الدرجة الأولى بنسبة 0.1 في المئة على أساس شهري في مايو، بانخفاض 0.3 نقطة مئوية عن الشهر السابق له، في حين سجلت تلك الموجودة في مدن الدرجة الثانية زيادة شهرية بنسبة 0.5 في المئة، متراجعة من 0.6 في المئة النمو في أبريل.
وارتفعت أسعار المنازل المعاد بيعها بنسبة 0.6 في المائة على أساس شهري في مدن الدرجة الثالثة، مع معدل النمو دون تغيير عن الشهر السابق.
قال ليو جيان وي الإحصائي في مصلحة الدولة للاحصاء أن الحكومات المحلية حافظت على سياساتها العقارية المتباينة في الشهر الماضي بناء على الظروف المحلية، مما ساهم في التنمية المستقرة لسوق العقارات في الصين.

4.9% ارتفاعا في حجم استهلاك الطاقة الكهربائية بالصين في فترة يناير – مايو 2019
بلغ حجم استهلاك الطاقة الكهربائية بالصين 2.8 تريليون كيلوواط ساعي في الخمسة الأشهر الأولى من عام 2019، بزيادة 4.9 بالمائة على أساس سنوي.
وذكرت منغ وي، متحدثة باسم لجنة الدولة للتنمية والإصلاح، أن هذا النمو تباطأ بمقدار 4.9 نقطة مئوية قياسا إلى نفس الفترة من العام الفائت.
وازداد حجم استهلاك الطاقة في القطاعين الزراعي والصناعي بنسبة 5.2 بالمائة و2.7 بالمائة على التوالي، فيما ارتفع حجم استهلاك الطاقة في قطاع الخدمات والمنازل بنسبة 9.6 بالمائة و10.3 بالمائة على التوالي.
وشهدت 29 مقاطعة ومنطقة على مستوى المقاطعة نموا في استهلاك الطاقة، فيما سجلت منطقة التبت ذاتية الحكم ومنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم ومنطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ، نموا يتجاز 10 بالمائة في استهلاك الطاقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.