موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والعالم ليوم الجمعة 21-6-2019

0

بكين تختتم منتدى دوليا لمكافحة الإرهاب
اختتم في بكين اليوم (الجمعة) منتدى دولي بشأن مكافحة الإرهاب استضافته الشرطة المسلحة الصينية.
عُقد “سور الصين العظيم-2019 المنتدى الدولي لمكافحة الإرهاب” تحت عنوان “القوات الخاصة القناصة” وشارك فيه أكثر من 240 ممثلا من القوات العسكرية والشرطية من 31 بلدا، من بينها الصين وفرنسا وباكستان وإسرائيل وأوزبكستان.
وألقى وانغ نينغ، قائد الشرطة المسلحة، كلمة خلال مراسم اختتام المؤتمر.
وقال إن الشرطة المسلحة مستعدة للتعاون الوثيق مع البلدان الأخرى في منح الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب اهتماما كبيرا، ومواصلة توسيع الرؤية الاستراتيجية والحفاظ على تعزيز القدرات اللازمة للفوز في الحرب على الإرهاب، وتنفيذ مهام مكافحة الإرهاب على نحو فعال، وتقديم المزيد من الاسهامات في سبيل حماية الأمن القومي والاستقرار الاجتماعي والسلام العالمي.
واستضافت الشرطة المسلحة في السنوات الأخيرة عددا من الفعاليات ذات الصلة، تشمل هذا المنتدى ومسابقة النصل الحاد الدولية للقنص، وهي فعاليات تهدف إلى تحفيز التعلم المتبادل وتعزيز الصداقة. ولاقت تلك الفعاليات ترحيبا دوليا.
انطلق المنتدى في نوفمبر 2016، وتستضيفه كلية الشرطة الخاصة التابعة للشرطة المسلحة.

وزير الدفاع الصيني يلتقي سفير باكستان
التقى عضو مجلس الدولة ووزير الدفاع الصيني وي فنغ خه السفير الباكستاني المنتهية ولايته لدى الصين مسعود خالد في بكين.
ووصف وي الصين وباكستان بأنهما تتمتعان بصداقة من حديد، مضيفا أن الجيشين طورا علاقات طيبة وأقاما تبادلات مثمرة وتعاونا مثمرا خلال السنوات الماضية.
وأكد وي أن الصين مستعدة للعمل مع باكستان للحفاظ على التواصل الوثيق وتوسيع نطاق التعاون العملي والاشتراك في حماية السلام والاستقرار على المستويين الإقليمي والعالمي، وذلك في ضوء توجيهات التوافق المهم الذي توصل إليه زعيما البلدين.
وقال مسعود إنه يتطلع إلى أن يواصل البلدان وقواتهما المسلحة دعم وتعزيز التعاون في مختلف المجالات، والعمل معا في مواجهة التحديات وحماية المصالح المشتركة.

دبلن تحيي الذكرى الـ40 للعلاقات الصينية-الأيرلندية
أقامت السفارة الصينية في أيرلندا ليلة الخميس حفل استقبال كبيرا بمناسبة الذكرى الـ40 للعلاقات الدبلوماسية بين الصين وأيرلندا.
وحضر الاحتفال الذي أقيم في مركز المؤتمرات في دبلن، وهو مبنى تاريخي في العاصمة الأيرلندية، حوالي 400 شخص من مختلف الأوساط في كلا البلدين ودبلوماسيون من عدة بعثات أجنبية في أيرلندا.
وحضر تشارلز فلاناغان وزير العدل والمساواة الأيرلندي، حفل الاستقبال نيابة عن الحكومة الأيرلندية.
وقال السفير الصيني لدى أيرلندا خه شيانغ دونغ، الذي تولى مهام منصبه في مايو، إن إنجازات كبيرة تحققت في مختلف المجالات منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وأيرلندا، لا سيما بعد إقامة شراكة استراتيجية من أجل التعاون متبادل المنفعة بين الجانبين في عام 2012.
ولفت إلى أنه من الناحية السياسية، كانت هناك تبادلات متكررة للزيارات بين قادة البلدين، مضيفا أن مثل هذه التبادلات رفيعة المستوى لعبت دورا توجيهيا في تنمية العلاقات بين الصين وأيرلندا.
ونوّه خه إلى أنه في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، زادت التجارة في السلع بين البلدين إلى أكثر من 14.5 مليار دولار أمريكي في عام 2018 مقارنة بـ 5.15 مليون دولار في عام 1979 عندما أقام البلدان العلاقات الدبلوماسية، مضيفا أن هناك حاليا أكثر من 400 شركة أيرلندية في الصين وأكثر من 20 شركة صينية في أيرلندا.
وأشار إلى أن النمو كان قويا في العلوم والتكنولوجيا والثقافة والتعليم والتبادلات الشعبية والتبادلات على مستوى الحكومات المحلية.
وأوضح السفير الصيني أن التعاون بين الصناديق السيادية للبلدين للمشاركة في تمويل مشروعات البحث والتطوير قد دخل مرحلة جديدة، مضيفا أن المركز الثقافي الصيني، وهو الأول من نوعه في أيرلندا، يمر بخطى متسارعة للبناء.
ووفقا للسفير، فإن هناك حاليا أكثر من 5 آلاف طالب صيني يدرسون في أيرلندا، وستصبح اللغة الصينية قريبا موضوعا بديلا لامتحانات الالتحاق بالجامعات في البلاد.
وقال السفير إن الصين وأيرلندا تتعاونان بشكل جيد في القضايا الدولية والإقليمية، مضيفا أن الجانبين يدعمان بعضهما البعض في أداء دور أكبر في الشؤون الدولية.
ونوّه خه إلى أنه على الرغم من الاختلافات الكبيرة بين البلدين من حيث النظم الاجتماعية ومستويات التنمية والخلفيات التاريخية والثقافية وحجم الأراضي والسكان، وضعت الصين وإيرلندا نموذجا لبناء علاقة ربح متبادل تتسم بالثقة المتبادلة والمنفعة المتبادلة بين مختلف البلدان.
ودعا السفير الجانبين إلى اغتنام الفرص التي يتيحها النمو القوي للعلاقات الثنائية، والتعاون كفريق في التعامل مع التحديات المشتركة، خاصة تلك التي تفرضها الأحادية والحمائية التجارية حتى يتمكنا من رفع الشراكة الاستراتيجية بين الصين وأيرلندا للتعاون متبادل المنفعة إلى آفاق جديدة.
ومن جانبه، قال فلاناغان إن العلاقات بين إيرلندا والصين “تزداد قوة مع مرور الأعوام.”
كما أعلن الوزير أن أيرلندا ستقدم خيار تأشيرة دخول متعدد السنوات لمدة خمس سنوات للزوار الصينيين، بدءا من أول يوليو 2019.
وقال إن خيار التأشيرة الجديد للزائرين الصينيين إلى أيرلندا يعد “شهادة على التزامنا بتعزيز الروابط الشعبية بين دولتينا وتقديرا لتحسين التواصل بيننا.”

وزير: أيرلندا ستمنح الزوار الصينيين خيار تأشيرة دخول متعدد لـ5 سنوات
صرح مسؤول أيرلندي رفيع المستوى في دبلن يوم الخميس إن بلاده ستقدم خيار الحصول على تأشيرة دخول متعدد لـ5 سنوات للزوار الصينيين ابتداء من الأول من يوليو لعام 2019.
وقال تشارلز فلاناغان، وزير العدل والمساواة الأيرلندي، إنه وافق على خيار التأشيرة الجديد للزوار الصينيين الذين لديهم سجل جيد في السفر إلى الخارج.
وأعلن عن الخيار الجديد في خطاب ألقاه في حفل استقبال في دبلن أقامته السفارة الصينية لدى أيرلندا بمناسبة الذكرى السنوية الـ40 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وأيرلندا، والتي توافق يوم الـ22 من يونيو.
ويمكن للزائر الصيني إلى أيرلندا التمتع حاليا بخيار تأشيرة دخول متعدد لـ3 سنوات كحد أقصى إذا كان لديه أو لديها سجل جيد في السفر إلى الخارج.
ولفت فلاناغان إلى أن الخيار الجديد هو “شكل من أشكال هدية عيد الميلاد الـ40″ و”شهادة على التزامنا بتعزيز الروابط الشعبية بين بلدينا وتقديرا لتحسين الترابط بيننا”.
وفي حفل الاستقبال الذي أقيم في مركز المؤتمرات بدبلن، كشف فلاناغان والسفير الصيني لدى أيرلندا خه شيانغ دونغ بشكل مشترك أيضا عن مجموعة من الطوابع الأيرلندية والصينية بمناسبة الذكرى السنوية الـ40.

الاحتفال بـ”يوم فرنسا” في معرض بكين الدولي للبستنة
احتفل معرض بكين الدولي للبستنة اليوم (الجمعة) بـ”يوم فرنسا” الذي يعرض فيه منتجات البستنة الفرنسية الفريدة وكذا الإنجازات الفرنسية في تدعيم التنمية الخضراء.
نظمت المعروضات في الجناح الفرنسي لعرض المعالم والمناظر الطبيعية الفرنسية الخلابة وكذلك المشروعات الخضراء التي أطلقتها فرنسا والصين بشكل مشترك مثل استصلاح الأراضي الرطبة وتوليد طاقة الرياح.
وقال جين-ماوري ريبير، السفير الفرنسي في الصين، خلال مراسم الافتتاح أن معرض بكين للبستنة يقوم بدور المذكر بالأهمية الكبيرة للتغيرات المناخية وحماية التنوع البيولوجي ويظهر تطلعات الشعوب من أجل أسلوب حياة مستدام ومنتجات صحية.
وأضاف أنه يتعين على فرنسا والصين العمل معا لدفع التحول نحو اقتصاد منخفض الكربون.
يستمر معرض بكين الدولي للبستنة تحت شعار “حياة خضراء، حياة أفضل” حتى 7 أكتوبر، ويتميز بمجموعة كبيرة من الزهور وشجر الفاكهة والأدوية العشبية الصينية وتقنيات تصميم المساحات الخضراء وكذلك أفكار للتنمية الخضراء.

كتاب ألفه صحفي يرجع المنجزات المتحققة في الصين ورواندا إلى القيادة الفعالة
أرجع كاتب صحفي رواندي في كتابه المنجزات التي تحققت في الصين والدولة الأفريقية إلى القيادة الفعالة.
في كتابه الصادر تحت عنوان “الصين ورواندا: القيادة الفعالة هي مفتاح الحوكمة التحولية”، قام الصحفي الرواندي المخضرم جيرالد مباندا بوصف الحوكمة بأنها تحولية في البلدين.
وقارن مسارات التنمية في البلدين وأورد ملاحظاته بأن منجزاتهما أضحت ممكنة أساسا من خلال القيادة الفعالة.
وتم إطلاق الكتاب يوم الخميس، وحضر أكثر من 100 من المسؤولين والشخصيات الرواندية والدبلوماسيين الأجانب هذا الحدث.
وأشار مباندا، رئيس قسم الشؤون الإعلامية والاتصالات في مجلس حوكمة رواندا، في حفل إطلاق كتابه، إلى أن تجارب رواندا والصين تظهر أن جميع البلدان قادرة على تطوير نماذج النمو الخاصة بها دون استنساخ الغربية منها.
وفيما يتعلق بالعلاقات بين الصين ورواندا، أشاد بالصين باعتبارها “صديقا حقيقيا لأفريقيا”، مشيرا إلى أن الصين دعمت ومولت تنمية أفريقيا في مجموعة واسعة من المجالات، لا سيما في مجال تطوير البنية التحتية.
بالإضافة إلى ذلك، أفاد مباندا أن مبادرة الحزام والطريق التي اقترحتها الصين هي “إحدى أكثر مشاريع التنمية طموحا في القرن الـ 21″، وأنها ستحسن العلاقات المتعددة الأطراف وتشجع التجارة العابرة للقارات.
من جانبه، قال السفير الصيني لدى رواندا راو هونغ وي إنه يعتقد بأن “أول كتاب من نوعه في التاريخ عن الصين ورواندا كتبه الشعب الرواندي” سيساعد على تعميق فهم المنجزات التي تحققت في الصين ورواندا مع تعزيز التبادلات الثقافية والشعبية الثنائية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.