منوعات من الصين ليوم الجمعة 21-6-2019

0

باحثون صينيون يخترعون ذراعا روبوتية بتقنية ثلاثية الأبعاد للحياكة
قد تشهد الطرق التقليدية للحياكة التي تعتمد على الأيدي البشرية أو آلات الحياكة تغيرا جذريا، حيث إن باحثين في مقاطعة تشجيانغ شرقي الصين ابتكروا ذراعا روبوتية بتقنية ثلاثية الأبعاد تستخدم في الحياكة.
ويبلغ حجم الذراع الروبوتية تقريبا حجم الذراع البشرية ذاته، ويمكنها مسح قطع الملابس باستخدام الليزر وحياكتها معا وفقا لأنماط حياكة مبرمجة. وتستغرق هذه العملية دقائق معدودة.
وتستخدم الذراع الروبوتية، التي طورتها بشكل مشترك شركة ((نينغبو سيشينغ)) المحدودة ومعهد بحوث تابع لشركة الصين لصناعة بناء السفن، حاليا في حياكة دواخل السيارات.
وقال فو لي، المدير العام لشركة ((سيشينغ روبوتيكس))، إن تصنيع السيارات صناعة أوتوماتيكية بدرجة عالية، ولكن ليست هذه هي الحال في تصنيع دواخل السيارات التي تعتمد على العديد من العمالة البشرية. وتستطيع هذه الذراع زيادة كفاءة الإنتاج دون التقليل من الجودة.
وستستخدم الذراع، المجهزة أيضا برؤوس مختلفة، في العديد من المجالات، من بينها الفضاء الجوي.

عواصف مطرية تتسبب بفيضانات في شوارع ووهان بوسط الصين
ضربت أمطار مدارية غزيرة مدينة ووهان حاضرة مقاطعة هوبي بوسط الصين، مُخلّفة وراءها العديد من الطرق المغمورة بالمياه، وفيضان عشرات الخزانات المائية.
وقالت مديرية المياه المحلية في المقاطعة إن الأمطار التي بدأت يوم الخميس الماضي، ما لبثت أن تحولت إلى عواصف مطرية صباح اليوم الجمعة، مُتسببة بفيضان مياه 46 خزاناً مائياً صغيراً في مدينة ووهان، إلا أنه لم يتم تسجيل أي مخاطر جراء ذلك.
وأغرقت الأمطار الغزيرة 29 مقطعاً طرقياً بمياه الأمطار والصرف الصحي، وعطّلت حركة المرور في سبعة مقاطع، حسبما قالت مديرية شرطة المرور المحلية.
وحشدت مديرية المياه المحلية أكثر من 1500 شخص و 300 آلية ومركبة لضخ المياه للتعامل مع الوضع لتصريف مياه الفيضانات.

مختبر مشترك بين الصين وروسيا للاستكشاف القطبي
وافقت وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية مؤخرا على إنشاء مختبر مشترك صيني روسي حول تكنولوجيا وأجهزة الاستكشاف القطبي.
وأكدت جامعة هاربين للهندسة، جانب الطرح، أن المشروع ضمن 14 من المختبرات المشتركة في إطار مبادرة الحزام والطريق وحصلت على الموافقة في وقت سابق من الشهر الجاري.
وسيعزز المختبر التعاون بين الصين وروسيا في مجالات رئيسية مثل الرحلات القطبية وتعاون الطاقة والبحوث العلمية القطبية حسب خطة التنمية.
ويعمل المختبر على 5 مهمات بما فيها البحوث المشتركة والتبادلات الأكاديمية وتحويل التكنولوجيا وتأهيل الأكفاء وآلية الإبداع.
وقال شيويه يان تشوه، مدير معهد هندسة بناء السفن بالجامعة إن الصين وروسيا ستشارك في تجاربهما وإنجازاتهما في بناء السفن للاستكشاف القطبي وعمليات خطوط واستكشاف الموارد القطبية.
من المتوقع أن يتم إنشاء مجموعة من الكتلة الصناعية التي تتركز على أجهزة استكشاف القطب والهندسة البحرية والتصينع الذكي.
يذكر أن جامعة هاربين إحدى الهيئات البحثية الرئيسية في مجال سفن الاستكشاف القطبي والهندسة البحرية في الصين، وأصبحت عضوة من جامعات التحالف القطبي في سبتمبر 2018.

اكتشاف جداريات ملونة في مقبرة قديمة بشمالي الصين
تم اكتشاف سبع جداريات ملونة على جدران مقبرة قديمة بمقاطعة شانشي بشمالي الصين، وفقا للمعهد المحلي للآثار.
وتقع المقبرة المبنية بالطوب في قرية بمدينة شوهتشو، ويُعتقد أن تاريخها يعود إلى عصر أسرة يوان (1271م – 1368م).
ويقوم علماء الآثار حالياً بحفر واستكشاف المقبرة ومعالجة الجداريات الحساسة.
وتصور الجداريات المحفوظة جيدًا موضوعات مختلفة في ذلك الوقت، مثل مكتب لأنشطة الطقوس والمناظر الطبيعية والنساء.
وسلطت ملابس وتسريحات الشعر لأربع نساء ظهرن في الرسومات الأضواء على الأزياء القديمة في شمالي شانشي في أسرة يوان.
وقال وانغ شياو يي، مدير معهد الآثار، إن هوية صاحب المقبرة لم تعرف بعد. وسيتم الكشف عن مزيد من المعلومات عند إجراء مزيد من التحقيق.
وقال وانغ “إن الاكتشافات الجديدة يمكن أن توفر معلومات قيمة للدراسات المستقبلية حول عادات الدفن المحلية والحياة الاجتماعية في أسرة يوان”.

اكتشاف نقشين لشاهد قبر ترجع إلى 330 عاما بشمالي الصين
اكتشف علماء آثار صينيون نقشين لشاهد قبر يعود تاريخها إلى أكثر من 330 سنة في مدينة نانقونغ بمقاطعة خبي شمالي الصين، حسبما أفادت السلطات المحلية.
وشمل النقشان 2085 حرفا على شاهدة القبر البالغ طوله وعرضه 90 سنتيمترا و86 سنتيمترا على التوالي، واللذان يصفان حياة صاحب القبر دو تشن في عهد أسرة تشينغ الإمبراطورية (1644-1911).
وتمت الإشادة بدو تشن في النقشين بسبب قتاله ضد قطاع الطرق والتبرع لأعمال الإغاثة واحترام المسنين ورعاية الأطفال.
وقال ون شي جيا رئيس قسم الحفاظ على الآثار الثقافية في المدينة: “قدم النقشان دليلا مهما لدراسة المجتمع والثقافة في عهد أسرة تشينغ الإمبراطورية”.

الصين تبلغ عن حالة جديدة من حمى الخنازير الأفريقية
ذكرت وزارة الزراعة والشؤون الريفية يوم الخميس أنه تم تأكيد حالة جديدة من حمى الخنازير الأفريقية في مقاطعة قويتشو بجنوب غربي الصين.
وقالت الوزارة نقلا عن تقرير صادر عن المركز الصيني لمكافحة الأمراض الحيوانية إن تفشي المرض وقع في مزرعتين في محافظة بينغتانغ.
وبحسب الوزارة، نفق 21 من أصل 65 خنزيرا في المزرعة في قرية لواليانغ بسبب المرض الفيروسي حتى الآن، في حين نفق 15 من أصل 121 خنزيرا في مزرعة بقرية ليانغ.
وتم إرسال فريق إلى المنطقة على الفور، فيما بدأت السلطات المحلية في الاستجابة لحالات الطوارئ لمحاصرة الخنازير المتضررة وإعدامها وتطهيرها.
وتابعت الوزارة أنه حظر نقل جميع الخنازير والمنتجات ذات الصلة من وإلى المنطقة المحاصرة.
وتعد حمى الخنازير الإفريقية مرضا فيروسيا معديا يصيب الخنازير ولكنه ولا يؤثر على البشر أو أي أنواع أخرى من الحيوانات.
وسجلت الصين أول حالة إصابة بهذا المرض في شهر أغسطس في مقاطعة لياونينغ بشمال شرقي الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.