أخبار من الصين ليوم السبت 30-11-2019

0

 

رئيس مجلس الدولة الصيني يحث على بذل جهود مطردة للوقاية من الإيدز ومعالجته
حث رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ على بذل جهود مطردة للوقاية من الأمراض المعدية الخطيرة ومعالجتها، ومن بينها الإيدز، قبل يوم الإيدز العالمي الـ32، الذي يوافق اليوم الأول من ديسمبر.
قال لي، وهو أيضا عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، في توجيه، إن الصين حققت إنجازات بارزة في الوقاية من الإيدز ومعالجته، وفي الوقت نفسه، ظهر بعض الأوضاع الجديدة التي تتطلب الانتباه.
وأضاف أنه يتعين على الوكالات المعنية اتخاذ إصلاح نظام الوقاية من الأمراض ومكافحتها، كفرصة لمواصلة ابتكار آليات ومناهج، وضمان خدمات صحية عامة جيدة، والتركيز على الأماكن والمجموعات والروابط الرئيسية.
وشدد لي على ضرورة زيادة المدخلات في الوقاية من الأمراض ومعالجتها، قائلا إنه يجب تعزيز البحث العلمي والتكنولوجي وتطوير العقاقير، ويجب مواصلة تحسين جودة حياة المرضى.
وأضاف لي أنه من الضروري تحسين فاعلية التعليم والتدخل، وتعزيز الرصد والتحذير المبكر، وإعطاء دور أفضل للمنظمات الاجتماعية في الوقاية من الإيدز.

بكين تسجل عددا أقل من حالات الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة/الإيدز
سجلت بكين عددا أقل من المصابين الجدد بفيروس نقص المناعة المكتسبة ومرضى الإيدز بين يناير وأكتوبر، حسبما ذكرت سلطات الصحة بالبلدية.
وتم الإبلاغ عن ما مجموعه 2669 حالة إصابة جديدة بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام، بانخفاض 7.1 في المائة على أساس سنوي.
ومنذ الكشف عن أول حالة في عام 1985، سجلت بكين 32268 إصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة/الإيدز حتى نهاية شهر أكتوبر، ولا يزال 22147 منهم على قيد الحياة، وفقًا للجنة الصحة لبلدية بكين.
وكان الانتقال الجنسي هو القناة الرئيسية لانتشار الإيدز في بكين، حيث كان سببا لما يقرب من 96.3 في المائة من الإصابات الجديدة.
واتخذت بكين تدابير مختلفة، بما في ذلك إنشاء منصات على الإنترنت وتقديم مجموعات اختبار مجانية، لتوسيع نطاق تقديم اختبار فيروس نقص المناعة البشرية للمجموعات المعرضة للخطر، وفقًا للجنة.

اكتشاف رسوم جدارية بوذية يرجع تاريخها إلى القرن الـ13 في شمال غربي الصين
أعلنت سلطات ثقافية وسياحية محلية باكتشاف 3 قطع من الرسوم البوذية التبتية القديمة ويرجع تاريخها إلى القرن الـ13 في مقاطعة تشينغهاي بشمال غربي الصين.
واكتشفت الرسوم في محافظة نانغتشيان في ولاية يويشو ذاتية الحكم لقومية التبت، في منطقة منبع نهر لانتسانغ، والتي تتميز بخصائص أسلوب بالا الهندي الفني، ولها قيمة عالية في الدراسة البشرية التاريخية.
وتم اكتشاف بقايا معبد قديم في يونيو الماضي عندما كان يعمل قرويو دوهتشانغ على جبل محلي، حيث عثروا على ثلاث قطع من الرسوم الجدارية على الجدران الحجرية وأبلغوا بذلك مصلحة الثقافة والسياحة المحلي.
وقال لوه ون هوا، مدير معهد أبحاث التراث البوذي التبتي التابع لمتحف القصر الامبراطوري، أثناء قيامه بعمليات تفتيش ميدانية على الآثار، أنه الرسوم الجدارية يحتمل أن تعود الى القرن الثالث عشر.
وأضاف لوه إن الرسوم الجدارية التي تحمل نقوشا تبتية قد تكون أقدم الرسوم الجدارية البوذية التبتية التي تكتشف في مقاطعة تشينغهاي.
وتعتبر الرسوم الجدارية المكتشفة ذات قيمة مهمة في دراسة أنشطة الأسلاف على هضبة تشينغهاي – التبت ، وفقًا لقسم الثقافة والسياحة في مقاطعة نانغتشيان.

انطلاق فعاليات منتدى الكونفوشيوسية الدولي
انطلقت فعاليات منتدى الكونفوشيوسية الدولي لعام 2019، اليوم (السبت)، في مدينة تشيوفو، محل ميلاد كونفوشيوس في مقاطعة شاندونغ شرقي الصين.
من المتوقع أن يتبادل ما يزيد على 150 خبيرا وعالما من حوالي 100 جامعة ومؤسسة بحثية في العالم، وجهات النظر حول القيمة المعاصرة للكونفوشيوسية وحكمة الشرق في تحقيق السلام والتنمية للبشرية من خلال 24 اجتماعا لمجموعات.
عقد مركز نيشان العالمي للدراسات الكونفوشيوسية وجامعة الشعب الصينية ومعهد تشي للدراسات المتقدمة لجمهورية كوريا، المؤتمر تحت عنوان “الكونفوشيوسية والسلام البشري” ويستمر لمدة يومين.
أنشأ المعلم والفيلسوف كونفوشيوس (551-479 قبل الميلاد) مدرسة للفكر، أثرت بعمق في الأجيال اللاحقة، وعرفت باسم الكونفوشيوسية. وكان أول شخص يؤسس مدارس خاصة في الصين التحق بها طلاب من طبقات اجتماعية مختلفة.

الصين تدرس إدراج التطوير عالي الجودة لصناعة الرياضة ضمن الخطة الخمسية الـ14
تعتزم السلطات الصينية الدفع باتجاه إدراج التطوير عالي الجودة لصناعة الرياضة ضمن الخطة الخمسية الـ14 (2021-2025).
وستركز البلاد على برامج مثل اللياقة البدنية على المستوى الوطني ورياضات الهواء الطلق عند التخطيط للتطوير عالي الجودة لصناعة الرياضة، بحسب ما ورد في مؤتمر عبر دائرة الفيديو عقدته يوم الجمعة المصلحة العامة للرياضة ولجنة الدولة للتنمية والإصلاح ودوائر أخرى.
كما أكد الاجتماع على تحديث الاستادات العامة وتأسيس صندوق استثماري لصناعة الرياضة.
وتعهدت الصين بأن تصبح قوة رائدة في مجال الرياضة وأن تحول هذه الصناعة إلى إحدى ركائز الاقتصاد الوطني، بحسب وثائق كشف عنها مطلع هذا العام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.