الصين تحقق رقما قياسيا عالميا في نشر نظام عالمي للملاحة بالأقمار الصناعية

0

أكملت الصين نشر المجموعة الأساسية لنظام بيدو للملاحة بالأقمار الصناعية (بي دي أس) بعد أن أرسلت بنجاح القمرين الصناعيين الـ52 والـ53 من عائلة أقمار النظام إلى الفضاء اليوم (الاثنين)، لتحقق الصين بذلك رقما قياسيا عالميا جديدا في نشر نظام عالمي للملاحة بالأقمار الصناعية.
دخل نظام بيدو في السنوات الأخيرة مرحلة الإطلاقات المكثفة. وقال يانغ تشانغ فنغ، رئيس مصممي النظام، خلال مؤتمر صحفي بموقع الإطلاق، إنه تم بنجاح إطلاق سلسلة متتابعة تضم 18 قمرا صناعيا من طراز (بي دي أس-3) منذ إطلاق أول قمر من هذا الطراز إلى الفضاء عام 2017.
ويعد (بي دي أس) نظاما عالميا للملاحة بالأقمار الصناعية بنته الصين على نحو مستقل وتتولى أيضا تشغيله على نحو مستقل. وقد بدأت الصين صناعة الأقمار الصناعية من طراز (بي دي أس-3) في 2009، وأطلقت أول قمر صناعي من هذا الطراز في 5 نوفمبر 2017.
وأوضح يانغ أن جهود أكثر من 100 ألف باحث ومهندس من نحو 300 مؤسسة بحثية وتصنيعية أسفرت عن إرسال 28 قمرا صناعيا من طراز (بي دي أس-3) وقمري دعم من طراز (بي دي أس-2) إلى المدار بنجاح خلال فترة امتدت نحو عامين.
ولفت يانغ إلى أن معدل إرسال الأقمار الصناعية ضمن نظام بيدو بلغ 1.2 قمر لكل شهر، ما يمثل رقما قياسيا عالميا جديدا في نشر نظام عالمي للملاحة بالأقمار الصناعية.
جدير بالذكر أن الصين بدأت في أواخر القرن العشرين استكشاف طريق لتطوير نظام للملاحة عبر الأقمار الصناعية يلائم أوضاعها الوطنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.