الصين تحث الدول التي لديها علاقات دبلوماسية مع بكين على الالتزام بمبدأ صين واحدة

0

أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ اليوم (الأحد)، أن الصين تعارض أي شكل من أشكال العلاقات الرسمية بين تايوان والدول التي لديها علاقات دبلوماسية مع الصين، وحث تلك الدول على الالتزام بمبدأ صين واحدة.
وجاءت تصريحات قنغ بعدما هنأ مسؤولون بارزون ببعض الدول التي لديها علاقات دبلوماسية مع الصين، ومن بينها الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان، تساي إنغ – ون على فوزها في انتخابات قيادة تايوان.
وقال قنغ إن انتخابات تايوان شأن محلي صيني، مشددا على استياء الصين ومعارضتها الشديدة لانتهاك هذه الدول مبدأ صين واحدة عن طريق اتخاذ هذه الخطوة، ومضيفا أن بكين قدمت احتجاجات رسمية لتلك الدول.
وأضاف قنغ أن قضية تايوان تمس المصالح الجوهرية للصين.
وتابع قنغ “نحن نعارض أي شكل من أشكال العلاقات الرسمية بين تايوان والدول التي لديها علاقات دبلوماسية مع الصين”، مشيرا إلى أن مبدأ صين واحدة قاعدة من القواعد الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية، وتوافق عالمي على مستوى المجتمع الدولي.
وتحث الصين هذه الدول على الالتزام الجاد بمبدأ صين واحدة، والامتناع عن إقامة علاقات أو تبادلات رسمية مع تايوان، والتعامل مع القضايا المتعلقة بتايوان بشكل صحيح وحصيف، وتجنب إرسال رسائل خاطئة إلى قوى “استقلال تايوان”، بحسب قنغ.
وأضاف قنغ أنه يتعين على هذه الدول اتخاذ إجراءات ملموسة من أجل التنمية السلمية للعلاقات عبر مضيق تايوان، والسعي إلى دعم علاقاتها مع الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.