خبراء مصريون: الصين تكافح فيروس كورونا باحتراف وفعالية

0

رأى خبراء مصريون في منتدى عقد مساء (الثلاثاء) في القاهرة، أن الصين تكافح تفشي فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) باحتراف وفعالية.
وعقد المنتدى تحت عنوان “الصين وإدارة أزمة كورونا”، ونظمته شركة وان مينا (OneMena) لتطبيقات الهاتف الجوال، وشاركت في استضافته الجمعية المصرية الصينية للتبادل الثقافي، بحضور عدد من الخبراء المصريين من بينهم دبلوماسيون وباحثون وأطباء وكتاب.
وقال محمد نعمان جلال سفير مصر السابق في الصين وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن “رد فعل الصين في التعامل مع انتشار فيروس كورونا امتاز بالسرعة والمسؤولية والاحتراف”.
وأضاف الدبلوماسي السابق، أن “القيادة الصينية والسلطات المعنية تواصلت أيضا مع المجتمع الدولي ومنظمة الصحة العالمية مما أدى إلى التعاون والتنسيق الكبيرين فيما بينها”.
من جانبه، قال محمد عز العرب، وهو طبيب مصري ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي لأبحاث الأمراض المتوطنة والكبد، إن التدابير الاحترازية التي اتخذتها الصين كانت مهمة للغاية وساعدت في منع انتشار العدوى إلى حد كبير.
وأكد الطبيب المصري أن الصين “تمكنت من الحد من انتشار فيروس كورونا الجديد بطريقة عملية، والعالم بأسره يدعم الصين في هذا الصدد”.
وأشار عز العرب خلال المنتدى إلى أن هناك مؤشرين جيدين بالنسبة للموقف الحالي لفيروس كورونا، وهما انخفاض معدل الوفيات وارتفاع معدل الشفاء.
كما أعرب الحاضرون عن ثقتهم في أن الصين قادرة على التغلب على الأزمة الحالية في وقت قريب جدا نظرا لتقدم الصين في الإجراءات الطبية الاحترازية وقدراتها العلمية الهائلة.
وقال صلاح عبد الله، وهو استشاري إدارة المستشفيات وعضو مجلس النواب السابق، “إن الطريقة التي تمكنت بها الصين من عزل مدينة ووهان الذي ظهر فيها الفيروس والحد من انتقاله إلى مناطق أخرى موضع تقدير وإعجاب العالم بأسره”.
وأضاف عبد الله لوكالة أنباء ((شينخوا))، “أن الصين تكافح فيروس كورونا نيابة عن العالم، والعالم محظوظ لأن الصين لديها هذه القدرات الهائلة للتعامل مع الأزمة باحتراف”.
وأرسلت مصر أطنانا من المستلزمات الطبية إلى الصين كرمز للتضامن مع الدولة الآسيوية وشعبها في مكافحة الفيروس الجديد.
وأعرب وانغ هو رئيس الجمعية المصرية الصينية للتبادل الثقافي، وأحد المنظمين الرئيسين للمنتدى، عن تقديره لتضامن مصر قيادة وشعبا مع الصين في مواجهة التحدي المتمثل في فيروس كورونا.
وقال وانغ لـ ((شينخوا))، “نحن نأمل في التغلب على الفيروس قريبا جدا، ونتطلع لرؤية المزيد من السياح الصينيين في مصر والمزيد من المشروعات الاقتصادية المشتركة بين مصر والصين بعد انتهاء الأزمة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.