موقع متخصص بالشؤون الصينية

أوباما: الصين لم تقم بما فيه (الكفاية) لرفع سعر اليوان

0


موقع اليوم السابع المصري:
أعلن الرئيس الأمريكى باراك أوباما الأحد فى هاواى أن الصين لم تقم بما فيه “الكفاية” لرفع سعر اليوان، رغم “التحسن الطفيف” الذى طرأ على قيمة العملة الصينية.

وخلال مؤتمر صحافى فى ختام قمة منتدى التعاون الاقتصادى لدول آسيا – المحيط الهادئ (أبيك) فى هونولولو قال أوباما، بشأن المطلب الأمريكى المزمن لبكين بزيادة سعر اليوان “لقد حصل تحسن طفيف منذ العام الماضى ولكن هذا لا يكفى”.

وكان أوباما التقى نظيره الصينى هو جنتاو السبت عشية قمة أبيك، وأكد له أن الأمريكيين يشعرون “بخيبة أمل” من السياسة الاقتصادية لبكين، و”صبرهم يكاد ينفد” من بطء التغيير فى هذا المجال، وذلك غداة تحذيره من أنه على الصين أن “تلتزم بقواعد اللعبة” فى التجارة الدولية.

وتكشف لهجة أوباما المباشرة هذه تزايد قلق واشنطن من سعر اليوان الصينى، الذى يرى منتقدو بكين أنها تتعمد إبقائه منخفضا لتشجيع صادراتها، إلى جانب مدى التزام الصين بمعايير الملكية الفكرية.

كما اتهم أوباما الصين بسرقة حقوق الملكية الفكرية للشركات الأمريكية، وبالتسبب تاليا بخسائر هائلة لهذه الشركات عبر حرمانها من كل الميزات التفاضلية لابتكاراتها.

وقال فى كلمة أمام مجموعة من مسئولى الشركات فى منطقة آسيا – المحيط الهادئ، إنه “من غير المقبول أن لا نتمكن من التمتع بالميزات التنافسية التى نحتاجها فى سوق كبيرة مثل الصين”، مشددا على أنه “لا يمكننا أن نتوقع من الولايات المتحدة أن تبقى مكتوفة الأيدى إذا لم تكن هناك معاملة بالمثل فى العلاقات التجارية”.

وأضاف الرئيس الأمريكى مخاطبا المسئولين الصينيين: “نريدكم أن تحترموا قواعد اللعبة”، مكررا التأكيد على إن اليوان لا يزال دون قيمته الحقيقية، رغم الزيادات التى طرأت على سعره خلال السنوات الأخيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.