وزير الصحة العراقي يشيد بدور الصين في مساعدة بلاده لمكافحة مرض فيروس كورونا الجديد

0

أشاد وزير الصحة العراقي حسن التميمي بالدور الكبير الذي لعبته الصين في دعم بلاده لمواجهة تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، لافتا إلى أن التعاون بين البلدين في هذا المجال مازال مستمرا.
وقال التميمي، في مؤتمر صحفي (السبت)، “لدينا تعاون مع عدد من الدول في مجال مكافحة مرض فيروس كورونا الجديد، ولكن الصين كان لها دور متميز في توفير عدد كبير من المستلزمات الخاصة بفحوصات هذا المرض”، مشيرا إلى أن التعاون بين البلدين في مكافحة هذا المرض مستمر.
وأضاف أنه، وصلت شحنات من مستلزمات الفحوصات المختبرية الخاصة بتشخيص مرض فيروس كورونا الجديد من مناشئ عالمية مختلفة، واليوم ندخل مرحلة جديدة بعد وصول هذه المواد المختبرية وسنبدأ يوم غد الأحد حملة واسعة في المناطق التي تشهد ارتفاعا في أعداد المصابين وسنحقق قفزة نوعية في إجراء الفحوصات الخاصة بهذا المرض.
وأشار التميمي إلى أن هذه الشحنة الأولى من ضمن تخصيص الوزارة لعقود الشراء المباشر وسيتم وصول شحنة أخرى بنفس الكمية إلى مطار بغداد الدولي خلال الأيام القادمة فضلا عن المستلزمات ومعدات التشخيص التي استلمتها سابقا كدعم من الصين ودول أخرى.
ووجه التميمي، رسالة للمواطنين بضرورة الالتزام بتعليمات وزارة الصحة والارشادات الصحية الخاصة بالوقاية من المرض.
وأعلنت وزارة الصحة العراقية اليوم عن تسجيل 67 إصابة جديدة مؤكدة بمرض فيروس كورونا الجديد، 58 إصابة منها في العاصمة بغداد، كما تم تسجيل 4 حالات وفاة.
وقالت الوزارة في بيان لها إنه تم فحص 3100 نموذج في كافة المختبرات المختصة في العراق اليوم، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق 146594 نموذجا.
وأضاف أن مختبرات وزارة الصحة والبيئة سجلت اليوم 67 إصابة في العراق، توزعت بواقع 58 إصابة في بغداد واصابة واحدة في البصرة واصابة في
ميسان واصابة في كركوك وخمس اصابات في ذي قار واصابة في نينوى.
وأضاف أنه تم تسجيل 4 حالات وفاة في بغداد، فيما تم تسجيل 37 حالة شفاء تام في عموم البلاد.
وأشار البيان إلى أن مجموع الإصابات الكلي بلغ 3260 إصابة ومجموع حالات الشفاء ٢١٢٦ فيما بلغ مجموع حالات الوفاة 121 حالة ومازال 1013 مصابا يرقدون في المستشفيات لتلقي العلاج.
وسجل العراق أمس الأول و111 إصابة بالمرض و 50 إصابة يوم أمس واليوم 67 إصابة.
وكانت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في العراق، قررت تقليص ساعات حظر التجوال إعتبارا من 21 إبريل الماضي ولغاية 22 مايو الجاري بمناسبة حلول شهر رمضان.
وفي 26 أبريل الماضي غادر فريق طبي صيني العراق بعد أن أمضى فيه 50 يوما، نقل فيها الكثير من الخبرات الصينية للكوادر الصحية العراقية وقام بانشاء المختبر البيولوجي الجزيئي، والمختبر الفرعي لمدينة الطب وساهم بزيادة قدرات العراق المختبرية والتشخيصية لمجابهة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.