موقع متخصص بالشؤون الصينية

مسبار (تيانون-1) الصيني يجري مناورات مدارية قبل الهبوط على المريخ

0

قال علماء صينيون في مقابلة حديثة مع صحيفة “ساينس آند تكنولوجي ديلي” الصينية إن مسبار (تيانون-1) الصيني سيجري عدة مناورات مدارية للتحضير لمحاولة هبوطه على المريخ، والتي من المقرر إجراؤها في الأشهر المقبلة.

وقال خبراء من الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء إن المركبة، التي دخلت مدارها حول المريخ يوم الأربعاء، ستهدئ من سرعتها لتعديل الميل المداري للرحلة عند نقطة الثبات، وهي أعلى نقطة في المدار حول المريخ.

وبعد ذلك، سوف يهدئ مسبار (تيانوين-1) من سرعته عند نقطة الحضيض، وهي النقطة في المدار الأقرب إلى المريخ، وسيعدل الفترة المدارية لضمان مرور مسار المركبة الفضائية في موقع الهبوط المحدد مسبقا.

وعندما يصل المسبار الصيني إلى نقطة الحضيض للمرة الثانية، فإنه سوف يضغط على المكابح مجددا لإجراء مناورة مدارية والتأكد من أن مركبتي الهبوط والتجوال لـ(تيانون-1) يمكنهما إكمال الهبوط على المريخ في الوقت والمكان المحددين.

وأخيرا، سيتباطأ المسبار مجددا وسيلتقط صورا لمنطقة الهبوط. وسيحدد النقطة المثلى في المدار لجعل تركيبة مركبتي الهبوط والتجوال منفصلة عن المسبار وتدخل الغلاف الجوي للمريخ.

ونجح المسبار الصيني (تيانون-1)، الذي يضم مركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة تجوال، في دخول المدار حول المريخ يوم الأربعاء بعد رحلة استغرقت سبعة أشهر تقريبا من الأرض.

وخلال مدار النقل بين الأرض والمريخ، كانت رحلة المسبار غير مزودة بالطاقة في الغالب. وتأثر المسبار بانحراف دخول المدار وعوامل أخرى. وكان لديه أربعة تصحيحات مدارية لجعله يبقى في المدار المحدد مسبقا.

ومن المتوقع أن يهبط المسبار على سطح المريخ في مايو أو يونيو. واختار مهندسو وعلماء الفضاء الصينيون منطقة مسطحة نسبيا في الجزء الجنوبي من سهل (يوتوبيا بلانيتيا) الكبير، باعتباره منطقة الهبوط المحتملة. وسيتم إطلاق مركبة التجوال بعد الهبوط لإجراء الاستكشاف العلمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.