موقع متخصص بالشؤون الصينية

أعلى هيئة استشارية سياسية في الصين تعقد دورتها السنوية

0

ستفتتح أعلى هيئة استشارية سياسية في الصين دورتها السنوية يوم الخميس، لتعود إلى جدولها المعتاد في مارس بعد تأجيل دورة العام الماضي إلى مايو بسبب مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وقال متحدث اليوم (الأربعاء) إن الدورة الرابعة للمجلس الوطني الـ13 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني ستُختصر في العام الثاني على التوالي بسبب متطلبات السيطرة على كوفيد-19.

وفي مؤتمر صحفي، قال قوه وي مين المتحدث باسم الدورة، إن دورة هذا العام ستستمر ستة أيام ونصف اليوم، بدلا من استمرارها حوالي 10 أيام قبل 2020.

وأوضح قوه أنه سيتم اعتماد الممارسات الناجحة بما في ذلك تبسيط الإجراءات وعقد الأحداث عبر الإنترنت وبطريقة مباشرة كما حدث خلال دورة العام الماضي لتحسين كفاءة وجودة الدورة هذا العام.

وأعلن المتحدث أنه بخلاف الجلستين الافتتاحية والختامية، ستكون هناك جلستان كاملتان وست اجتماعات جماعية خلال الدورة، مشيرا إلى أن احدى الجلستين الكاملتين ستعقد عبر رابط فيديو، لافتا إلى اكتمال جميع الاستعدادات الخاصة بالدورة.

وأثناء إطلاع وسائل الإعلام على البنود الرئيسية لجدول أعمال الدورة، أوضح قوه أن المناقشات حول مسودة الخطوط العريضة للخطة الخمسية الـ14 والأهداف بعيدة المدى حتى عام 2035 ستكون على رأس جدول أعمال دورة هذا العام.

ولفت إلى أنه خلال الدورة، سيستمع المستشارون السياسيون إلى تقرير حول عمل اللجنة الدائمة للمجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، وتقرير حول كيفية التعامل مع مقترحات المستشارين السياسيين، كما أنهم سيناقشون التقريرين.

وأشار المتحدث إلى أن المستشارين السياسيين سيحضرون الدورة الرابعة للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني كمشاركين لا يحق لهم التصويت، وسيستمعون إلى تقارير من بينها تقرير عمل الحكومة وسيناقشونها.

وأضاف قوه أنه سيتم دعوة مبعوثين دبلوماسيين أجانب إلى الصين لمراقبة الجلستين الافتتاحية والختامية للدورة.

وأعلن المتحدث عن دعوة عدد من المراسلين الصينيين والأجانب في بكين لتغطية الحدث في قاعة الشعب الكبرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.