موقع متخصص بالشؤون الصينية

علماء يؤكدون اكتشاف أنواع جديدة من الديناصور في شينجيانغ بشمال غربي الصين

0

أكد علماء اكتشاف 114 أحفورة لأثار أقدام ديناصورات تم العثور عليها في الصخور بمنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين، وبينها آثار خلفتها التيروصورات منذ 135 مليون عام.

ويقع موقع أثار أقدام الديناصورات، الذي يغطي مساحة 0.3 متر مربع فقط، في منطقة وورخه في حوض جونغار، حيث كشف العلماء من معهد علم الحفريات الفقارية وعلم الأنثروبولوجيا القديمة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم 57 مسارا من الاطراف العلوية و57 مسارا من الأطراف السفلية للحفريات منذ عام 2006، ما يشير إلى أن صانعي تلك المسارات رباعي الأرجل.

وبعد البحث في الميزات الرئيسية، مثل الأطوال المتعددة، حدد العلماء أن المسارات مختلفة عن التي خلفها 15 نوعا آخر معروفا من أنواع التيروصورات. لذلك، اقترحوا أنها لنوع جديد منها يرجع تاريخه إلى العصر الطباشيري المبكر.

وتم نشر نتائج الدراسة على الانترنت في وقت سابق من هذا الشهر في المجلة الدولية (بير جيه).

وبحسب لي يانغ، الباحث الرئيسي في المقالة، فإن الاحجام المتنوعة من هذه البصمات تشير إلى أن صانعي المسارات هم من أعمار مختلفة وتقدم أدلة على أن التيروصورات عاشت في مجموعات.

وذكر لي أن “منطقة وورخه انتشرت فيها بحيرات كبيرة في ذلك الحين. وقد تركت التيروصورات بصمات بعدد وفير، معظمها تُظهر أنها ذهبت إلى البحيرات من أجل الغذاء”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.