موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وسوريا تتعهدان بدفع التعاون الثنائي

0

التقى وزيرا خارجية الصين وسوريا هنا يوم (السبت)، وتعهدا بتعزيز العلاقات والتعاون بين الدولتين.

وخلال اجتماعه مع نظيره السوري فيصل المقداد، قال عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي إن الصداقة الصينية-السورية أصبحت أقوى بعدما صمدت أمام اختبارات التحديات العالمية والإقليمية منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين قبل 65 عاما.

ويفهم ويدعم الجانبان بعضهما البعض في قضايا المصالح المتبادلة والشواغل المشتركة، بحسب وانغ، مشددا على أن الصين تقف بقوة إلى جانب الشعب السوري وتلتزم بالعدالة الدولية في الحفاظ على السيادة والاستقلال في سوريا.

وقال إن الصين ستعمل مع سوريا على دعم الصداقة التقليدية ودفع التعاون الودي وحماية المصالح المشتركة وحماية أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والنزاهة والعدالة الدوليتين والحقوق المشروعة للدول النامية.

وبناء على الإنصاف والاحترام المتبادل، ستدفع الصين التبادلات الحزبية مع سوريا وستشارك خبرة الحوكمة، حسبما ذكر.

وأعرب وانغ عن تقدير الصين للفهم والدعم من جانب سوريا للمصالح الرئيسية الصينية، بينما أكد الدعم الصيني الثابت لسوريا في استكشاف مسار التنمية الخاص بها وفقا لظروفها، ولعب دور هام في حماية السلام والاستقرار الإقليميين.

وفي الوقت نفسه، ستواصل الصين توفير لقاحات (كوفيد-19) والإمدادات الطبية الأخرى لمساعدة سوريا في القضاء على مرض (كوفيد-19).

وبما أنهما شريكتان في بناء مبادرة الحزام والطريق، فإن الصين وسوريا ستناقشان بشكل مشترك السبل الفعالة للمضي قدما في التعاون متبادل النفع، خاصة في مجالات الزراعة والتجارة، ما يساعد سوريا في تحسين المعيشة وتعجيل إعادة الإعمار، بحسب وانغ.

وفيما يخص التعاون بشأن مكافحة الإرهاب، لفت إلى أن الصين مستعدة لدفع التعاون بشأن مكافحة الإرهاب مع سوريا، وتحسين القدرة السورية على مكافحة الإرهاب وحماية الأمن الوطني لبعضهما البعض، في حين تقديم إسهامات للأمن العالمي.

ومن جانبه، أشاد المقداد بالصين على أنها صديقة هامة ووثيقة لبلاده. وأشار إلى أن سوريا والصين تقويان بشكل مستمر العلاقات الثنائية والتعاون منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما قبل 65 عاما.

وأعرب عن شكره القلبي للصين على توفير المساعدة الفورية لسوريا في أصعب اللحظات للحفاظ على السيادة والوحدة الوطنيتين.

كما هنأ الحزب الشيوعي الصيني بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيسه، مضيفا أن سوريا تدين كل هجمات التشويه سواء كانت بالكلمة أو الفعل ضد الصين، وتعارض أي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية الصينية.

وتعهد بأن سوريا ستقف بقوة دائما إلى جانب الصين في أي ظرف، بينما أعرب عن إيمانه بأن الشعب الصيني سيحقق إنجازات أكبر تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني.

وأضاف أن سوريا تقدر المساعدة الصينية في مكافحة مرض (كوفيد-19)، وكذلك المساعدة الصينية في إعادة إعمار سوريا.

كما ذكر أن سوريا مستعدة لتوقيع اتفاق مع الصين بشأن البناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق، ودفع التعاون الثنائي في مجالات التجارة والزراعة والبنية التحتية والارتباطية ومكافحة الإرهاب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.