موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحث الولايات المتحدة على الوفاء باتفاقاتها بشأن تايوان ووقف مبيعات الأسلحة لها

0

حثت وزارة الخارجية الصينية الولايات المتحدة على الالتزام ببنود البيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، وقطع العلاقات العسكرية مع تايوان ووقف مبيعات الأسلحة لها.

وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون يينغ، في بيان صحفي يومي يوم (الثلاثاء) الذي يوافق الذكرى الـ39 لإصدار بيان 17 أغسطس/ آب، أنه توجد صين واحدة في العالم، وأن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية.

وفي إشارة إلى الالتزامات الأمريكية ذات الصلة الواردة في بيان 17 أغسطس/ آب بشأن مبيعات الأسلحة لتايوان، ذكرت هوا أن البيانات المشتركة الثلاثة تمثل أساسا سياسيا للعلاقات الثنائية، التي يعد مبدأ صين واحدة جوهرها الأساسي، ما يتعين على الجانب الأمريكي الالتزام به.

وأضافت أن الولايات المتحدة أجرت في واقع الأمر تبادلات “رسمية” مع تايوان وباعت مختلف أنواع الأسلحة للجزيرة، ما يمثل انتهاكا متواصلا لوعودها، وذلك لمساعدة تايوان على توسيع ما يسمى “مجالها الدولي”. واستشهدت أيضا بالدفعات المتعددة من مبيعات الأسلحة من قبل الإدارات الأمريكية المختلفة، ومن بينها خطة أعلنتها حديثا إدارة بايدن بشأن بيع أسلحة لتايوان تقدر قيمتها بنحو 750 مليون دولار أمريكي.

وقالت هوا “نرغب في بذل أقصى ما في وسعنا للسعي من أجل تحقيق إعادة التوحيد السلمي بكل الصدق، وفي الوقت نفسه، سنحتفظ بحق اتخاذ جميع التدابير المضادة الضرورية لمواجهة التدخل الخارجي، ومواجهة قلة من الانفصاليين الساعين إلى ما يسمى استقلال تايوان، وأنشطتهم”.

وذكرت أنه لا ينبغي الاستهانة بالإصرار القوي والعزيمة الصارمة والقدرات الهائلة للشعب الصيني فيما يخص الدفاع عن سيادة البلاد ووحدة أراضيها. وأكدت أنه مهما كان حجم الأسلحة التي توفرها الولايات المتحدة لتايوان، فلن تستطيع واشنطن مطلقا أن تغير المسار العام للعلاقات عبر المضيق أو عرقلة عملية إعادة التوحيد الصينية.

وحثت المتحدثة الولايات المتحدة على أن تدرك بوضوح الطبيعة شديدة الحساسية والضرر لقضية بيع الأسلحة لتايوان، وأن تلتزم بمبدأ صين واحدة والبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة عبر إجراءات ملموسة، وتوقف التبادلات الرسمية والعلاقات العسكرية مع الجزيرة، وتتوقف عن مبيعات الأسلحة لتايوان، لتجنب إلحاق المزيد من الضرر بالعلاقات الصينية-الأمريكية وبالسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.