موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزيرا خارجية الصين وقازاقستان يتعهدان بتعزيز التعاون في مكافحة الجائحة

0

التقى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي مع وزير الخارجية القازاقي مختار تيلوبيردي هنا يوم الخميس، وتعهد الجانبان بتعزيز التعاون الثنائي في مكافحة الجائحة.

وقال وانغ إن الصين وقازاقستان ساعدتا بعضهما البعض في معركتهما المشتركة ضد جائحة كوفيد-19، مما عزز الصداقة بين البلدين.

وأبدى وانغ استعداد الصين للعمل مع قازاقستان لتنفيذ التوافق المهم الذي توصل إليه رئيسا البلدين بشكل كامل، واغتنام الذكرى الـ30 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في العام المقبل كفرصة لتعزيز التعاون في مكافحة الجائحة والتعاون المربح للجانبين في مختلف المجالات، من أجل الارتقاء بالشراكة الاستراتيجية الشاملة الدائمة بين الصين وقازاقستان إلى مستوى جديد.

وأضاف وانغ أنه يتعين على الجانبين تعزيز مواءمة استراتيجياتهما التنموية، وتسريع عجلة المفاوضات والتوقيع على خطط التعاون الاقتصادي والتجاري بين الحكومتين وكذلك النسخة الجديدة من اتفاقية حماية الاستثمار، وتنفيذ مشاريع التعاون المتفق عليها في مجال القدرة الإنتاجية بشكل مناسب، وزيادة عدد قطارات الشحن بين الصين وأوروبا وتحسين جودتها، ودفع التعاون الثنائي إلى الأمام في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والتمويل الرقمي والتجارة الإلكترونية عبر الحدود والطاقة الخضراء.

وقال وانغ إن الصين ترحب بمشاركة قازاقستان بنشاط في أولمبياد بكين الشتوي، وتدعمها في استضافة الاجتماع المقبل لوزراء خارجية دول مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا، ومستعدة للعمل مع قازاقستان للدفع من أجل انتقال سلس للوضع في أفغانستان، وتعزيز الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة.

ودعا وانغ الجانبين إلى تعزيز التنسيق في المجالات متعددة الأطراف، وحماية المصالح المشتركة للدول النامية، والدفاع عن الإنصاف والعدل الدوليين، والتمسك بالمعايير الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية.

ومن جانبه، قال تيلوبيردي إن قازاقستان تولى أهمية كبيرة لتنمية علاقاتها مع الصين، ومستعدة لمواصلة التبادلات المنتظمة رفيعة المستوى ودفع الحوار السياسي على مختلف المستويات مع الجانب الصيني.

وشكر تيلوبيردي الصين على توفير لقاحات كوفيد-19 للجانب القازاقي، وأعرب عن أمله في مواصلة تعزيز التعاون في مكافحة الوباء بين البلدين.

وقال إن بلاده مستعدة للعمل مع الصين للسعي من أجل تحقيق المزيد من التآزر بين سياسة المسار المشرق الاقتصادية ومبادرة الحزام والطريق، وتعميق التعاون الثنائي بشأن “القنوات الخضراء” وكذلك قطارات الشحن بين الصين وأوروبا، والمعروفة أيضا باسم “أساطيل الهجن الحديدية”.

وأكد تيلوبيردي رفض قازاقستان نظريات المؤامرة بشأن أصول كوفيد-19 ودعم بلاده للصين في استضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، معربا عن اعتقادها بأن الحدث سينجح.

وقال إن قازاقستان تدعم مواقف الصين بشأن القضايا المتعلقة بتايوان وحقوق الإنسان، وتأمل في تعزيز التواصل والتنسيق مع الجانب الصيني بشأن القضية الأفغانية فضلا عن تعميق التعاون مع الصين ضمن الأطر متعددة الأطراف مثل منظمة شانغهاي للتعاون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.