موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزيرا خارجية الصين وإيران يتعهدان بتعزيز التعاون الثنائي

0

تعهد عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بتعزيز التعاون الثنائي عندما اجتمعا هنا يوم الخميس.

وقال وانغ إنه منذ إنشاء الحكومة الإيرانية الجديدة، حافظت العلاقات الثنائية على قوة دفع إيجابية للتنمية مع اتصالات مكثفة على جميع المستويات، مما يدل على أن البلدين يتمتعان بشراكة إستراتيجية شاملة رفيعة المستوى.

وذكر وانغ أن الصين تدعم بقوة إيران في معارضة الهيمنة، وحماية سيادتها وكرامتها وحقوقها ومصالحها المشروعة، مضيفا أن الصين ترغب في العمل مع إيران لتنفيذ خطة التعاون الشامل الثنائية وتعزيز التعاون في البناء المشترك للحزام والطريق وفي مجالات مثل الطاقة والموارد.

وأفاد أن الصين ستواصل تقديم المساعدة لإيران في مكافحة وباء كوفيد-19 وتدعم إيران لتصبح عضوا كامل العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون.

وأشار إلى أن الصين على استعداد للعمل مع إيران لتعزيز التنسيق والتعاون في الشؤون الإقليمية والدولية وإبقاء المفاوضات بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة في الاتجاه الصحيح والتوصل إلى توافق في الآراء بشأنها في وقت مبكر، والدفع بشكل مشترك لإقامة هيكل سياسي شامل في أفغانستان، واتخاذ إجراءات ملموسة لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله.

من جانبه، قال أمير عبد اللهيان إن العلاقات الإيرانية الصينية لها أهمية إستراتيجية وأساس صلب، مبينا أن الحكومة الإيرانية الجديدة مستعدة للعمل مع الصين من أجل التنفيذ الكامل لخطة التعاون الشامل بين البلدين وتسريع التعاون في مجالات مثل النقل والطاقة والثقافة والتكنولوجيا والسياحة.

وأوضح أن إيران تقدر المساعدة الكبيرة التي تقدمها الصين في معركتها ضد وباء كوفيد-19، وتأمل في تعزيز التعاون في مجال اللقاحات مع الصين.

وأضاف أن الحكومة الإيرانية الجديدة تولي أهمية للدول المجاورة وآسيا وتثمن دعم الصين لإيران لتصبح عضوا كامل العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون وترغب في تعزيز التواصل والتنسيق مع الصين بشأن القضية النووية الإيرانية والقضية الأفغانية وغيرهما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.