موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين

0

•22.7% زيادة في التجارة الخارجية بالصين خلال الثلاثة أرباع الأولى
أظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم الأربعاء ان اجمالي الواردات والصادرات الصينية توسع بنسبة 22.7 بالمائة على أساس سنوي ليبلغ 28.33 تريليون يوان (حوالي 4.38 تريليون دولار أمريكي) خلال الثلاثة أرباع الأولى من عام 2021.

وحسب الهيئة العامة للجمارك، سجل الرقم زيادة بنسبة 23.4 في المائة عن مستواه قبل الوباء في عام 2019.

واستمر كل من التصدير والاستيراد في تحقيق نمو مزدوج الرقم في الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، لتنمو بـ 22.7 في المائة و22.6 في المائة عن العام السابق بالترتيب.

وفي فترة يناير/ كانون الثاني – سبتمبر/ أيلول، حافظت تجارة الصين مع أكبر ثلاثة شركاء تجاريين لها – رابطة دول جنوب شرق آسيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة – على نمو سليم، وبلغت معدلات نمو قيمة تجارة الصين مع الشركاء التجاريين الثلاثة 21.1 في المائة و20.5 في المائة و24.9 في المائة بالترتيب.

وأظهرت بيانات جمركية أن تجارة الصين مع الدول الواقعة على طول الحزام والطريق ارتفعت بنسبة 23.4 في المائة على أساس سنوي خلال نفس الفترة، بينما ارتفعت تجارة البلاد مع أعضاء الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة بنسبة 19.3 في المائة.

وشهدت الشركات الخاصة زيادة الواردات والصادرات بنسبة 28.5 في المائة لتصل إلى 13.65 تريليون يوان في الأشهر التسعة الأولى، وهو ما يمثل 48.2 في المائة من إجمالي البلاد.

وارتفعت واردات وصادرات الشركات المملوكة للدولة بنسبة 25.1 في المائة لتصل إلى 4.35 تريليون يوان في هذه الفترة.

وسجلت صادرات المنتجات الميكانيكية والكهربائية، وكذلك الأدوية والمواد الطبية، نموا قويا في الأرباع الثلاثة الأولى. وزادت صادرات السيارات بنسبة 107 في المائة على أساس سنوي في هذه الفترة، بينما ارتفعت صادرات الأدوية والمواد الطبية بنسبة 108 في المائة.

وفي سبتمبر/ أيلول وحده، ارتفعت واردات وصادرات البلاد بنسبة 15.4 في المائة على أساس سنوي، بتراجع 3.5 نقطة مئوية عن أغسطس/ آب، وفقا للبيانات.

 

•ارتفاع مبيعات السيارات في الصين بنسبة 8.7 بالمائة خلال الأشهر التسعة الأولى
أظهرت بيانات من جمعية صناعة السيارات الصينية يوم الثلاثاء أن مبيعات السيارات في الصين ارتفعت بنسبة 8.7 بالمائة على أساس سنوي إلى 18.62 مليون خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021.

وأشارت البيانات إلى أنه خلال الأرباع الثلاثة الماضية، ارتفع إنتاج السيارات بنسبة 7.5 بالمائة على أساس سنوي إلى 18.24 مليون سيارة.

ومن يناير/ كانون الثاني إلى سبتمبر / أيلول من هذا العام، ارتفعت مبيعات سيارات الركاب بنسبة 11 بالمائة على أساس سنوي إلى 14.86 مليون سيارة.

وقالت الجمعية إن الشركات الصناعية الصينية تواصل تعافيها مع التطور المطرد للاقتصاد، لكن صناعة السيارات لاتزال تواجه ضغوطا بسبب نقص إمدادات الرقائق وارتفاع تكاليف اللوجستيات وعوامل أخرى.

وفي سبتمبر/ أيلول وحده، بلغت مبيعات السيارات 2.07 مليون سيارة، بانخفاض 19.6 بالمائة على أساس سنوي.

وأظهرت بيانات جمعية صناعة السيارات الصينية أن إنتاج ومبيعات سيارات الطاقة الجديدة بلغت 353 ألف و357 ألف سيارة بالترتيب في الشهر الماضي، بزيادة سنوية قدرها 150 بالمائة.

وخلال الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى سبتمبر/ أيلول، بلغت مبيعات السيارات الجديدة حوالي 2.16 مليون، بزيادة 190 بالمائة على أساس سنوي، وفقا لبيانات جمعية صناعة السيارات الصينية.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، بلغت صادرات السيارات الصينية 1.36 مليون سيارة، بزيادة قدرها 120 بالمائة بمقارنة مع العام الماضي.

وقالت جمعية صناعة السيارات الصينية إنه من المتوقع أن يظل الطلب على السيارات في الصين مستقرا في الربع الأخير بفضل التنمية الاقتصادية للصين التي تساهم في تعزيز تنمية صناعة السيارات.

 

•ارتفاع مبيعات سيارات الطاقة الجديدة بالصين في الأشهر التسعة الأولى
أظهرت بيانات من الجمعية الصينية لمصنعي السيارات يوم الثلاثاء، أن مبيعات سيارات الطاقة الجديدة في الصين ارتفعت في الأرباع الثلاثة الماضية من العام حيث حافظ اقتصاد البلاد على زخم نمو مستقر.

وأظهرت بيانات الجمعية أنه في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى سبتمبر/ أيلول، بلغت مبيعات سيارات الطاقة الجديدة حوالي 2.16 مليون وحدة، بزيادة 190 في المائة على أساس سنوي.

وأظهرت بيانات الجمعية أيضا أنه في سبتمبر/ أيلول وحده، وصل إنتاج ومبيعات سيارات الطاقة الجديدة إلى ما يقرب من 353 ألف و357 ألف وحدة بالترتيب، وسجل كلاهما نموا سنويا بنسبة 150 في المائة ليحققا أرقاما قياسية شهرية جديدة.

وظل معدل اختراق سوق سيارات الطاقة الجديدة 17.3 في المائة الشهر الماضي، مع وصول معدل الاختراق لسيارات ركاب ذات الطاقة الجديدة إلى 19.5 في المائة، بحسب الجمعية.

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.