موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين

0

•إطلاق ما يقرب من 182 ألف زريعة سمكية نادرة في روافد نهر اليانغتسي
تم إطلاق ما يقرب من 182 ألف زريعة من أسماك البوري، وهي مجموعة سمكية نادرة تخضع للحماية الوطنية، في المجاري العليا والوسطى لنهر اليانغتسي في ووهان، حاضرة مقاطعة هوبي بوسط الصين، اليوم الثلاثاء.
وتهدف هذه الخطوة إلى زيادة تعزيز الوعي العام لحماية الحياة المائية وتعزيز التنمية المستدامة لصناعة الصيد.
ونظمت السلطات المحلية أكثر من 90 حدثا من هذا النوع لإطلاق أنواع من الأسماك التي يتم تربيتها صناعيا، في نهر اليانغتسي ونهر هان والبحيرات الطبيعية الأخرى منذ عام 2006 ، بإجمالي يقارب 520 مليون زريعة سمكية، وفقا للبيانات.

 

•الصين تكثف جهودها لحماية المياه الجوفية
قالت وزارة الموارد المائية الصينية يوم الإثنين إن الصين ستكثف جهودها في حماية المياه الجوفية بما يتماشى مع لائحة سيتم تطبيقها قريبا.
وقال وي شان تشونغ نائب وزير الموارد المائية في مؤتمر صحفي، إن لائحة إدارة المياه الجوفية والتي تعد سارية اعتبارا من أول ديسمبر/ كانون الأول، ستعالج قضايا المياه الجوفية بما في ذلك الاستغلال المفرط والتلوث خلال إجراءات مؤسسية.
ويذكر أن المياه الجوفية لها وظائف بيئية مهمة وهي احتياطي إستراتيجي لموارد المياه. وبحلول عام 2020، كان لدى الصين 855.35 مليار متر مكعب من المياه الجوفية على المستوى الوطني.
وقد تصدت الصين لقضايا مثل الاستغلال المفرط للمياه الجوفية في السنوات الأخيرة، حيث بلغ استغلال المياه الجوفية في الصين 89.2 مليار متر مكعب في عام 2020، انخفاضا من ذروة استخدام بلغت 113.4 مليار متر مكعب في عام 2012.
وقال وي إن اللائحة ستبنى على هذه الجهود لزيادة حماية المياه الجوفية بإجراءات مثل تحديد المناطق الرئيسية للتحكم في تلوث المياه الجوفية.
وقال إن الوزارة ستعمل على تحسين الآليات ذات الصلة وتعزيز الرقابة وتعزيز تطبيق القانون لحماية المياه الجوفية.

 

•أرز يبلغ من العمر 10000 عام يعرض في المتحف الوطني للصين
افتتح معرض لأرز مكربن يرجع تاريخه إلى ما قبل نحو 10000 عام في المتحف الوطني للصين في بكين.
وتُعد بقايا الأرز التي تم العثور عليها في موقع شانغشان بمقاطعة تشجيانغ شرقي الصين، جزءا من الآثار المميزة لثقافة شانغشان التي يعود تاريخها إلى ما بين 11400 عام و8600 عام، واشتهرت بأنها مهد ثقافة زراعة الأرز عالميا.
وتم عرض حوالي 200 قطعة أثرية تعود إلى المراحل المبكرة والمتوسطة والمتأخرة لثقافة شانغشان، بما فيها الفخار الملون وبقايا المستوطنات خلال المعرض، الذي يحمل عنوان “الأرز، الأصل، التنوير: معرض خاص للاكتشافات الأثرية لثقافة شانغشان في تشجيانغ”.
وتم اكتشاف موقع شانغشان لأول مرة في المجاري السفلى لنهر اليانغتسي في عام 2000. واكتشف علماء الآثار فيما بعد آثارا تتعلق بزراعة الأرز التي يعود تاريخها إلى حوالي 10000 عام، وأقدم بقايا مستوطنات معروفة، والعديد من آثار الفخار الملون.
ويهدف المعرض إلى تسليط الضوء على التطور الاجتماعي والاقتصادي والثقافي في بداية زراعة الأرز. كما يكشف النقاب عن أهمية الاكتشافات الأثرية في الموقع.

 

•مقتل 4 أشخاص في انهيار جزء من مبنى سكن للموظفين في شرقي الصين
لقى أربعة اشخاص مصرعهم بعد انهيار جزء من مبنى سكن للموظفين مساء الاثنين في مقاطعة جيانغشي بشرقي الصين.
ووقع الحادث حوالي الساعة 6:45 مساء يوم الاثنين في منطقة قانجيانغ الجديدة، بمساحة انهيار حوالي 430 مترا مربعا.
ومازالت التحقيقات جارية لمعرفة سبب الحادث.

 

•الصين تحدث قاعدة بيانات للأسماء الموحدة للأماكن
قالت وزارة الشؤون المدنية إن الصين فتحت قاعدة بيانات محدثة للأسماء الموحدة للأماكن يوم الاثنين لتوفير الراحة للحياة اليومية للناس وعمل الاقتصاد والمجتمع.
وقالت الوزارة إن قاعدة البيانات الوطنية للأسماء الجغرافية بالصين تضم الآن 616800 اسم مكان تحت 11 نوعا، و 8879 علامة لأسماء جغرافية، و 30 خطا حدوديا يبلغ إجمالي طولها 1949 كيلومترا.
وتم إطلاق قاعدة البيانات الوطنية في عام 2019 وتم تجديدها في عام 2020.

 

•جمارك شرقي الصين تصادر كوبرا ملك حية بطول 4 أمتار
قالت سلطات جمركية في مدينة تشانغجياقانغ في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين يوم الإثنين إنها صادرت كوبرا ملك حية يبلغ طولها 4 أمتار داخل دفعة من الأخشاب المستوردة.
وهذه الأفعى، التي يبلغ سمكها مثل ذراع الشخص البالغ، شديدة السمية ويمكن أن تشكل تهديدا لحياة الناس والنظام البيئي إذا دخلت البلاد، وفقا للجمارك.
يذكر أن كوبرا الملك تعد أكبر أنواع الثعابين وأشدها سمية في العالم، إذ تتسم تلك الأفعى بأنها شرسة وسريعة الذكاء، وهي من أخطر الثعابين في العالم، وتتواجد بشكل رئيسي في جنوب شرقي وجنوبي آسيا.
وتجري حاليا إجراءات التعامل مع الأفعى.

 

 

•بكين تسجل رقماً قياسياً في جودة الهواء في أكتوبر
قالت السلطات يوم الاثنين إن القراءة الشهرية لكثافة الجسيمات الدقيقة الملوثة للهواء (بي إم 2.5) انخفضت في أكتوبر إلى متوسط 25 ميكروجراما لكل متر مكعب في بكين، وهو أدنى مستوى في الخريف والشتاء (من أكتوبر/ تشرين الأول إلى مارس/ آذار) منذ أن تم جمع البيانات لأول مرة في العاصمة.
وبلغ متوسط كثافة (بي إم 2.5) في المدينة 32 ميكروغراما لكل متر مكعب في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام، وفقًا لهيئة الإيكولوجيا والبيئة لبلدية بكين.
وعادة ما يشهد فصلا الخريف والشتاء انبعاثات كبيرة من الملوثات وظروفا جوية غير مواتية. وفي أكتوبر/ تشرين الأول، اتخذت بكين عددا كبيرا من الإجراءات لمعالجة تلوث الهواء بما في ذلك المعالجة الخاصة للمركبات العضوية المتطايرة (VOCs) وتنفيذ معايير وسياسات جديدة للمصادر المتنقلة.
يشار إلى أن “بي إم 2.5″، وهي الجسيمات المحمولة في الهواء التي يقل قطرها عن 2.5 ميكرومتر، تشكل مخاطر صحية جسيمة.

 

•5 حالات إصابة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني
قالت لجنة الصحة الوطنية، اليوم الثلاثاء، إن البر الرئيسي الصيني سجل يوم الإثنين الماضي، 5 حالات إصابة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19.
وأضافت اللجنة في تقريرها اليومي، أن من بين الحالات الخمس المذكورة، سُجلت 4 حالات في مقاطعة لياونينغ، وحالة واحدة في مقاطعة يوننان.
وسجل يوم الأحد أيضا 14 حالة إصابة وافدة في 6 مناطق على مستوى المقاطعة، بحسب اللجنة.
ولم تسجل حالات جديدة مشتبه بإصابتها أو وفيات جديدة مرتبطة بكوفيد-19 يوم الإثنين، بحسب اللجنة.
وحتى يوم الإثنين، بلغ إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني 98524 حالة، بينها 1006 حالات لاتزال تتلقى العلاج الطبي، 8 منها في وضع صحي خطير.
وخرج ما إجماليه 92882 مريضا من مستشفيات البر الرئيسي بعد تعافيهم، بينما حصد المرض أرواح 4636 شخصا.
وتم تسجيل 18 حالة جديدة بدون أعراض يوم الإثنين، بينها 16 حالة وافدة من خارج البر الرئيسي. وكان هناك ما إجماليه 494 حالة بدون أعراض، منها 359 حالة وافدة من خارج البر الرئيسي، تخضع للملاحظة الطبية حتى يوم الإثنين.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.