موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين

0

•الصين تخطط لزيادة وصول النساء إلى خدمات فحص سرطان عنق الرحم والثدي
أصدرت لجنة الصحة الوطنية الصينية يوم الثلاثاء خطط عمل لزيادة وصول النساء إلى خدمات فحص سرطان عنق الرحم والثدي.
وسيتم توسيع نطاق هذه الخدمات لتشمل النساء ممن تتراوح أعمارهن بين 35 و64 عاما في كل من المناطق الحضرية والريفية، وستكون الأولوية للذين يعيشون في المناطق الريفية أو الذين ينتمون إلى أسر حضرية تعيش على بدلات المعيشة، وفقا للخطط حيث كانت الخدمات في السابق متاحة فقط للنساء في المناطق الريفية.
وبنهاية عام 2025، ستتجاوز تغطية خدمات فحص سرطان عنق الرحم للنساء المستحقات 50 في المائة، بينما ستزيد تغطية خدمات فحص سرطان الثدي على أساس سنوي، بحسب الخطط.

 

•إنخفاض عدد الاصابات المحلية بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني
سجل البر الرئيسي الصيني 55 حالة إصابة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19 في اليوم الماضي، وهو يمثل انخفاضا كبيرا مقارنة بـ 127 حالة إصابة جديدة تم تسجيلها في اليوم الأسبق.
وأظهرت أحدث البيانات الصادرة عن لجنة الصحة الوطنية أن يوم الثلاثاء شهد 33 حالة إصابة محلية العدوى في خنان و14 حالة في تيانجين وسبع حالات في قوانغدونغ وحالة واحدة في بكين.
وفي أنحاء البر الرئيسي الصيني، تم تسجيل ما إجماليه 32 حالة وافدة جديدة مصابة بكوفيد-19.
وأشارت اللجنة إلى أنه ليس هناك حالات وفاة جديدة مرتبطة بكوفيد-19، بيد أنها أضافت أن خمس حالات يشتبه في إصابتها سجلت، جميعها وافدة من خارج البر الرئيسي الصيني.
وبعد تماثل 163 مريضا للشفاء من كوفيد-19 يوم الثلاثاء، انخفض عدد حالات الإصابة الخاضعة للعلاج حاليا إلى 3454 مريضا من 3530 شخصا سجلوا في اليوم الأسبق.
وتوفي ما إجماليه 4636 شخصا بسبب المرض في البر الرئيسي الصيني منذ تفشي الوباء. وظل الرقم دون تغير لمدة سنة واحدة تقريبا.
وكان عدد حالات الوفاة قد ارتفع من 4635 شخصا يوم 24 يناير عام 2021 إلى 4636 شخصا في اليوم التالي.

 

•إكتشاف مجموعة من أنقاض منازل من العصر الحجري الحديث في شمالي الصين
تم اكتشاف أكثر من 70 من أنقاض منازل شبه أرضية في راية بالينيو بمنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم في شمالي الصين، وفق ما ذكر معهد الآثار الثقافية وعلم الآثار بالمنطقة يوم الثلاثاء.
ويضم موقع “وولانتوقا”، الذي يغطي مساحة نحو 20 ألف متر مربع، ويعود تاريخه إلى عصور ما قبل التاريخ، أنقاضا لمنازل تعود إلى العصر الحجري الحديث. كما تم اكتشاف أكثر من 40 حفرة رماد وقبر واحد في الموقع.
ومن بين أنقاض المنازل، تم بناء أكثر من 10 أنقاض منازل منذ نحو 8000 عام، يتميز نصفها تقريبا بوجود وعاء أسطواني عمودي مسطح القاع مدفونا أمام الفرن في نطاق المطبخ في كل منزل، وكانت الأوعية مليئة بالرماد عند وقت اكتشافها.
ومن النادر جدًا اكتشاف مثل هذا المرفق المتمثل في “الوعاء المدفون أمام الفرن” بين الأطلال خلال نفس الفترة، ما يُضفي أهمية كبيرة على دراسته، بحسب علماء الآثار.
كما تم العثور على أدوات حجرية وأواني عظمية وفخارية وغيرها من الآثار بالموقع. ويُعتقد أن بعض الأدوات الحجرية على شكل ألواح والتي تم اكتشافها أثناء التنقيب تمثل النموذج الأولي للأجراس الحجرية في أوقات لاحقة.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.