موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدرس دعوة للمشاركة فى إجتماع (أصدقاء سوريا) بتونس

0


موقع محيط الاخباري:
قالت الصين إنها تلقت دعوة للمشاركة فى اجتماع “أصدقاء سوريا” المقرر انعقاده فى تونس فى الأسبوع المقبل ، موضحة أنها ترحب بكل الجهود التى من شأنها أن تفضى إلى حل سلمى للقضية السورية، وأن الغرض وآلية الاجتماع يتطلبان المزيد من الدراسة.

صرح بذلك المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ ليه في بيان للخارجية الصينية، في وقت نفت الصين تغيير موقفها تجاه القضية السورية، وقالت إن هذا الموقف ثابت وواضح، وأنها تتابع آخر مستجدات القضية السورية وتعبر عن قلقها إزاء تصاعد الأزمة في البلاد والتي تؤدي إلى سقوط ضحايا مدنيين وتعرقل عملية السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

وكانت الصين قد دعت المجتمع الدولي أمس لاحترام سيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها وخيار شعبها، وعدم التدخل العسكري أو الدفع باتجاه “تغيير النظام” بالقوة في سوريا، مؤكدة أنها تدعم الدعوات العربية المتعلقة بوقف العنف فورا وحماية المدنيين وتقديم معونات إنسانية ورفض التدخل الخارجي، وتأمل في حل قضية سوريا عبر الحوار السياسي وفي الإطار العربي.

وذكرت وسائل الإعلام الصينية فى تعليقات لها اليوم علي تطورات الأوضاع في سوريا إن إطالة أمد الصراع في سوريا سوف يؤدي إلى زيادة عدد المصابين في صفوف المدنيين، وإيجاد خلافات خطيرة بين الدول لا سيما الدول الكبرى في العالم، موضحة أن المجتمع الدولي بحاجة إلى توافق الآراء للتوصل إلى حلول فعالة.

وقالت إن التوقف الفوري عن جميع أعمال العنف لا سيما أعمال العنف ضد المدنيين الأبرياء هو نقطة انطلاق مشتركة لسياسة جميع دول العالم تجاه سوريا ، واصفة الوضع السوري بأنه أصبح أكثر غموضا.

وأضافت إن قرار جامعة الدول العربية في أواخر الشهر الماضي سحب بعثتها من سوريا، وفى نفس الوقت استخدام الولايات المتحدة طائرة استطلاع بدون طيار في سوريا يعد أمرا مشكوكا فيه، حيث أنه من المعروف أن النقطة الواضحة لعمليات استطلاع عسكرية أمريكية ، تعني التدخل القوي للإطاحة بالنظام السوري.

وتابعت إن الصين تعرب عن أملها في إيجاد حل سلمي للوضع المتأزم في سوريا وليس لديها أي نية للوقوف مع طرف ضد طرف آخر، لكنها تحاول فهم صحة الموقف والتقيد بالأعراف الأساسية للعلاقات الدولية كنقطة جوهرية لصنع القرار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.