موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس الصيني يلتقي رئيس مجلس السيادة السوداني

0

التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان هنا في العاصمة السعودية الرياض بعد ظهر يوم الخميس.

وأشار الرئيس شي إلى أن الصين والسودان صديقان طيبان وأخوان حميمان يتقاسمان السراء والضراء، مؤكدا أن الجانب الصيني يدعم كافة الأطراف السودانية لمواصلة دفع الانتقال السياسي بشكل متزن عبر الحوار والتشاور، ويرفض تدخل القوى الخارجية في الشؤون الداخلية للسودان، وسيواصل الدفاع عن الأصدقاء السودانيين في المحافل الدولية.

وأضاف الرئيس شي أن الجانب الصيني يحرص على العمل يدا بيد مع الجانب السوداني على توطيد الصداقة والثقة المتبادلة بين البلدين، ودعم المصالح الجوهرية لكل من الجانبين بثبات، وتعميق التواصل والتعاون في كافة المجالات، بما يدفع تنمية علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين بشكل مستقر ومطرد.

كما أكد الرئيس شي أن الجانب الصيني سيواصل تقديم المساعدات الإنمائية للسودان قدر استطاعته، وإجراء التعاون معه في مجالات النفط والزراعة والتعدين، وتشجيع الشركات الصينية ذات القدرة على المشاركة في مشاريع البناء في السودان، بما يسهم في تعزيز تنميته الاقتصادية والاجتماعية.

ونوه إلى حرص الجانب الصيني على بذل جهود مشتركة مع الدول العربية بما فيها السودان لتعميق الاتصالات وتوسيع التعاون في كافة المجالات، وتعزيز التعاون مع الجانب السوداني في إطار منتدى التعاون الصيني-الإفريقي (فوكاك)، وتعزيز التنسيق والتعاون في الأمم المتحدة وغيرها من المحافل المتعددة الأطراف، بغية الحفاظ على المصالح المشتركة للدول النامية والعدالة والإنصاف الدوليين.

ومن جانبه، تقدم عبد الفتاح البرهان بتهانيه بمناسبة الانعقاد الناجح للمؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني وإعادة انتخاب شي جين بينغ أمينا عاما للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، قائلا إن الصداقة بين الشعبين السوداني والصيني تضرب جذورها في أعماق التاريخ وتتميز بالعمق والمتانة.

وأكد البرهان أن الجانب الصيني يدعم بثبات ومنذ زمان جهود السودان للحفاظ على أمنه واستقراره. وأعرب، نيابة عن الحكومة السودانية وجميع أبناء الشعب السوداني، عن خالص الشكر إلى الرئيس شي جين بينغ والشعب الصيني.

وقال إن الجانب السوداني يدعم بثبات مساعي الصين للحفاظ على مصالحها الجوهرية وكافة المبادرات المهمة التي طرحتها، ويأمل أن تحقق العلاقات العربية-الصينية عامة والعلاقات السودانية-الصينية خاصة تطورا أكبر.

حضر اللقاء دينغ شيويه شيانغ ووانغ يي وخه لي فنغ وغيرهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.