موقع متخصص بالشؤون الصينية

المركز الصيني لمكافحة الأمراض: من غير المرجح حدوث انتشار وبائي واسع النطاق لمتغير “إكس بي بي” على المدى القصير

0

قال المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن احتمال انتشار وباء كوفيد-19 على نطاق واسع بسبب متغير أوميكرون إكس بي بي، هو احتمال منخفض على المدى القصير في البلاد.

وأضاف المركز في بيان أصدره يوم الأربعاء الماضي أن السلالتين الفرعيتين بي إيه.5.2 و بي إف.7 من متغير أوميكرون بي إيه.5 هما حالياً السلالتان المهيمنتان في البلاد.

وتابع البيان أن تحييد الأجسام المضادة من الأفراد المصابين بالسلالتين سيبقى عند مستوى مرتفع نسبياً لمدة ثلاثة أشهر تقريباً، ما سيجعل هؤلاء المرضى يتمتعوا بحماية فعالة متعدية ضد متغيرات أوميكرون الأخرى، بما فيها متغير إكس بي بي.

وقال شيوي ون بوه، مدير المعهد الوطني للسيطرة على الأمراض الفيروسية والوقاية منها، التابع للمركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن الصين اكتشفت متغيرات بي إف.7، و بي كيو.1، و إكس بي بي وافدة في الأشهر الثلاثة الماضية، إلا أن متغيرات بي إف.7، و إكس بي بي لم تتطور إلى متغيرات فرعية مهيمنة في البلاد.

وبحسب الخبراء؛ تم رصد 16 حالة إصابة محلية بـ إكس بي بي خلال الفترة ما بين شهري أكتوبر/ تشرين الأول إلى ديسمبر/ كانون الأول من العام 2022، وجميعها كانت لمتغير إكس بي بي.1، فيما تم تسجيل حالة واحدة فقط في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.