موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني يلتقي نظيره الإيراني في بكين

0

التقى وزير الخارجية الصيني تشين قانغ، مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في بكين يوم (الثلاثاء).

وقال تشين إن المحادثات المثمرة التي عقدت بين رئيسي البلدين تمخضت عن توافق واسع النطاق ومهم، ووفرت توجيها استراتيجيا مهما، وضخت زخما قويا في تنمية العلاقات الثنائية.

وذكر أن الصين مستعدة للعمل مع إيران على تعميق التعاون العملي، وتعزيز التبادلات الشعبية، وتطبيق التوافق المهم الأحدث الذي توصل إليه رئيسا البلدين، والدفع نحو إحراز تقدم جديد في الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وإيران.

وأوضح تشين أنه يتعين على الجانبين مواصلة دعم بعضهما البعض في القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية لكل منهما، وتعزيز التنسيق والتعاون في الشؤون الدولية والإقليمية، وبذل جهود مشتركة لتدعيم السلام والاستقرار الدائمين في المنطقة، وحماية المصالح المشتركة للدول النامية، وكذا حماية العدالة والإنصاف الدوليين.

ومشيرا إلى أن إيران تولي أهمية كبيرة لتنمية العلاقات مع الصين، ذكر أمير عبد اللهيان أن بلاده مستعدة للعمل مع الصين على تطبيق التوافق المهم الذي توصل إليه رئيسا البلدين، وضمان تحقيق خطة التعاون الشامل بين البلدين المزيد من النتائج.

وفيما يخص القضية النووية الإيرانية، استعرض أمير عبد اللهيان التطور الأحدث في مفاوضات استئناف تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة، وأعرب عن تقديره للدور الصيني البناء في هذا الشأن.

ومشيرا إلى أن الصين تدعم إيران في حماية حقوقها ومصالحها المشروعة، أكد تشين أن الصين ستواصل تدعيم التسوية السياسية والدبلوماسية للقضية النووية الإيرانية، وأنها تدعو الأطراف الأخرى المعنية إلى بذل جهود نشطة لتحقيق تلك الغاية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.