موقع متخصص بالشؤون الصينية

علماء صينيون يطورون حاملة بذور تشبه الحفار لتعزيز التشجير

0

صمم علماء صينيون مع نظرائهم من الولايات المتحدة حاملة ذاتية الدفن تشبه الحفار يمكنها أن تزيد بشكل كبير من معدل نجاح البذر الجوي في التشجير.

يمكن للبذر الجوي أن يغطي بسرعة المناطق الكبيرة التي يتعذر على المزارعين الوصول إليها جسديا لتعزيز إعادة التحريج بعد الحرائق واستعادة الأراضي البرية. ومع ذلك، فإن معدلات الإنبات منخفضة، بسبب تعرض البذور غير المدفونة لأشعة الشمس القوية والرياح والطيور الآكلة للحبوب بشكل مباشر، فضلا عن رطوبة الهواء ودرجة الحرارة غير المرغوب فيها.

وبإلهام من نبات يسمى إيروديوم، وهو نبات يتجذر عن طريق الحفر في التربة، قام باحثون من جامعة كارنيجي ميلون وجامعة سيراكيوز وجامعة بنسلفانيا وجامعة تشجيانغ بتحويل قشرة الخشب إلى مشغلات شديدة الصلابة مع انحناء كبير للغاية وثلاثة ذيول.

تتمتع الحاملة بمعدل نجاح حفر بنسبة 80 في المائة على أرض مستوية بعد دورتين محفزتين، بسبب زاوية الراحة المفيدة لرسو ذيلها، وفقا للنتائج التي نشرت في مجلة “نيتشر” هذا الأسبوع.

إن جهاز المحاكاة الحيوية قادر على حمل حمولات من مختلف الأحجام والمحتويات بما في ذلك الأسمدة الحيوية وبذور النباتات بحجم تلك الموجودة في الصنوبر الأبيض، والتي يبلغ طولها حوالي 11 ملليمترا وتزن حوالي 72 ملليغراما، وفقا للدراسة.

وقال الباحثون إن النظام يمكن أن يحسن فعالية البذر الجوي، وله تطبيقات محتملة في حصاد الطاقة والروبوتات اللينة والمباني المستدامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.