موقع متخصص بالشؤون الصينية

صناعة البراغي في الصين…تحول من صناعة تقليدية إلى صناعة رقمية ذكية

0

صحيفة الشعب الصينية:

إن البراغي بالرغم من صغر حجمها ضرورية في الصناعات ولا يمكن الاستغناء عنها. فمن الساعات والهواتف المحمولة والأجهزة الأخرى التي نستعملها يوميا، إلى السيارات والقطارات فائقة السرعة والمركبات الفضائية، تتواجد البراغي في كل مكان.

الاسم العلمي للبراغي هو المثبتات، وباعتبارها واحدة من الأجزاء الميكانيكية الأساسية والمتعددة الاستخدامات على نطاق واسع في البناء الهندسي وتصنيع السيارات وآلات الطاقة والفضاء وغيرها من الصناعات الأخرى، فهي تعرف أيضا باسم “الأرز الصناعي”، وطبعا تعد الصين منتجا رئيسيا لهذا المُنتَج.

في السنوات الأخيرة، نظرا للتحول والارتقاء بقطاع التصنيع، طورت الصناعات التحويلية طلباتها المتزايدة على أدوات التثبيت (كافة أنواع البراغي) ذات الجودة والقوة والدقة الفائقة، أما نموذج التطوير منخفض التقنية والجودة والذي لا يولي أهمية تذكر للقيمة المضافة للمنتجات وعلامتها التجارية، فقد أصبح غير مستدام.

عاملان على خط إنتاج براغي في منطقة يونغنيان بهاندان من مقاطعة خبي. مصدر الصورة: شبكة البراغي الصناعية

 

كما يعزز التحول الرقمي رفع مستوى إدارة المؤسسة. لذلك تركز مؤسسة متخصصة في إنتاج براغي الذيل في مقاطعة خبي على بناء ورشة عمل رقمية خضراء متطورة، وحل مشكلات مثل ارتفاع التكاليف وجودة المنتجات غير المتكافئة. في مستودع ثلاثي الأبعاد بارتفاع 24 مترا لشركة براغي في نينغبو بمقاطعة تشجيانغ، تم أتمتة خطوات التخزين والتسليم والتخليص، ولا يستغرق سوى 25 دقيقة لملء حاوية قياسية وزادت كفاءة التحميل بنسبة 30٪. وبالتالي يمكن أن يؤدي دمج التكنولوجيا الرقمية في إدارة المؤسسات إلى تحسين العمليات التجارية رقميا وتحسين الكفاءة.

يساعد التصنيع الذكي المؤسسات على تحسين الكفاءة. في ورشة عمل شركة لتكنولوجيا الطاقة الجديدة في مقاطعة هونان، حلت الروبوتات الذكية محل الأيدي العاملة، وهي تعمل بطريقة منظمة على خط الإنتاج، مما أدى إلى تقصير وقت معالجة البراغي اللولبية المدمجة بنسبة 70٪ وزيادة الإنتاج بنسبة 72٪. بفضل أنظمة التصنيع الذكية التي تغطي العملية الكاملة لتصميم البحث والتطوير والمشتريات والتوريد والتخطيط والجدولة وعمليات الإنتاج ومراقبة الجودة وإدارة المؤسسات والتخزين والخدمات اللوجستية، حققت هذه الشركة ابتكارات واختراقات ابتداءً من المنتجات الفردية وصولا إلى سلسلة المنتجات في قطاعات متعددة، وهي تفتخر الآن باستحواذها على أكبر حصة سوقية من هذا النوع من البراغي الذي يتم استعماله في تصنيع توربينات الرياح. يمكن أن يؤدي الاستخدام الجيد للتكنولوجيا الرقمية إلى تحسين كفاءة الإنتاج في الصناعات التقليدية وهو نقطة انطلاق جيدة للإصلاح الهيكلي لجانب العرض.

تظهر الصورة مصنعا رقميا ذكيا للبراغي لإحدى شركات البراغي في مقاطعة جيانغشي. مصدر الصورة: شبكة البراغي الصناعية

 

يتيح تطبيق الإنترنت الصناعي لمؤسسات المنبع والمصب في سلسلة التوريد الإتصال ببعضها البعض بشكل ملائم. لذلك أنشأت مدينة نينغبو في مقاطعة تشجيانغ منصة إنترنت في مجال صناعة البراغي بكافة أنواعها لتقديم حلول رقمية للمصانع العاملة في هذا الميدان، ومساعدتهم على تعزيز مشاركة المعلومات وتحسين كفاءة البحث والتطوير لديهم. إن الإنترنت الصناعي المدعوم بالتقنيات الرقمية يجعل تدفق البيانات والعوامل الإنتاجية الأخرى أكثر كفاءة، ويوفر دعما أقوى للمؤسسات في مجال ابتكار المنتجات ونماذج الأعمال والتقنيات.

يعد تحول صناعة البراغي في الصين مجرد نموذج مصغر لاحتضان الصناعة التحويلية التقليدية الصينية للرقمنة. وتبين تجربتها أن التوافق مع الاتجاه العام للتحول الرقمي الاقتصادي والاجتماعي وتعزيز التحول الرقمي العلمي والفعال للمؤسسات في الصناعات التقليدية أمر ضروري لتحفيز حيوية كيانات الأعمال، وتشكيل مزايا تنافسية جديدة، وتحقيق تنمية عالية الجودة.

تتمتع صناعة البراغي المتطورة بآفاق واسعة بفضل التطور السريع للصناعات المتعلقة بمجال الطيران واستكشاف الفضاء والمعدات الرئيسية. لذلك يمكن للبراغي مهما بدت صغيرة أن تكتسب موطئ قدم وتحسن ميزتها التنافسية داخل السوق الشرسة وأن تكون مثالا للتنمية الخضراء الراقية والذكية للصناعات التقليدية، طالما أن الشركات المصنعة لها قادرة على مواجهة التحديات واغتنام الفرص وتعزيز الابتكار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.