موقع متخصص بالشؤون الصينية

اكتشاف قبور كهفية عمرها أكثر من ألف سنة في شرقي الصين

0

قال متحف مدينة يانتاي في مقاطعة شاندونغ بشرقي الصين إن علماء الآثار اكتشفوا مجموعة مكونة من 88 قبرا، بما في ذلك 34 قبرا كهفيا ترابيا يعود تاريخها إلى أكثر من ألف سنة، وذلك في مقبرة واقعة في مدينة يانتاي.

واكتشفت أعمال التنقيب التي قادها سون تشاو فنغ من المتحف المذكور، قبورا تمتد من عهد أسرة تانغ (618-907) إلى أواخر أسرة تشينغ (1644-1911)، وتمثل أنواعاً مختلفة.

وقال سون إن القبور الكهفية الـ34 تنتمي إلى أسرتي تانغ وسونغ (960-1279) فيما تمثل هذه أول عملية تنقيب واسعة النطاق عن مثل هذه القبور في المدينة.

وكانت القبور الكهفية الترابية شكلاً سائداً من أشكال الدفن خلال عهد أسرتي تانغ وسونغ، وتتميز بتصميم يمتد من الشمال إلى الجنوب وتتألف من ممر قبر وطوب مانع للتسرب وغرفة كهف ترابية.

ويقع ممر القبر، الذي يبلغ طوله نحو متر واحد وعرضه 0.8 متر، على الجانب الجنوبي، بينما تقع غرفة الكهف الترابية على الجانب الشمالي. ويُصمم سقف القبر على شكل قوس مائل مجوف يمتد من الجنوب إلى الشمال.

وكان القبر الكهفي الترابي، وهو شكل خاص من أشكال الدفن، اكتشافاً نادراً في يانتاي في الماضي. وأشار سون إلى أن هذا التنقيب الأخير لعشرات القبور الكهفية الترابية السليمة نسبياً وفر رؤى قيمة حول هيكلها وخصائصها، وسلط الضوء على عادات الدفن وتطور المقابر والبنية الاجتماعية في تلك الفترة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.