موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقالة خاصة: التقدم التكنولوجي الذي تحققه الصين يضخ زخما للتنمية الاقتصادية

0

وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:

يُظهر الطلب المتزايد للمستهلكين على أحدث هواتف شركة “هواوي” والمبيعات المذهلة لمركبات الطاقة الجديدة المنتجة محلياً، القدرة الثابتة للشركات الصينية على تحقيق التقدم التكنولوجي وضخ المزيد من النشاط في المشهد الاقتصادي للبلاد.

ومن الأمثلة على ذلك شركة هواوي. ففي النصف الأول من العام الجاري، أعلنت الشركة عن إيرادات بلغت 310.9 مليار يوان (حوالي 43 مليار دولار أمريكي)، وهو ما يمثل زيادة بلغت نسبتها 3.1 بالمائة على أساس سنوي، مع نمو ملحوظ بنسبة 15 بالمائة في هوامش صافي الربح. وساهم قطاع المستهلكين وحده بمبلغ 103.5 مليار يوان في إيرادات الشركة.

وتعمل التكنولوجيا كمحفز للتحولات في الإنتاج الصناعي. وأظهرت بيانات صادرة عن الجمعية الصينية لمصنعي السيارات أنه في الفترة ما بين يناير إلى يوليو الماضيين، وصلت صادرات السيارات إلى 2.53 مليون وحدة، مما يشير إلى زيادة سنوية قدرها 67.9 في المائة.

والجدير بالذكر أنه على وجه التحديد، ارتفعت صادرات سيارات الطاقة الجديدة خلال الفترة المذكورة بمقدار 1.5 مرة، لتصل إلى 636 ألف وحدة، في حين سجلت السيارات الكهربائية بالكامل زيادة قدرها 1.6 ضعفاً.

وتأتي الشركات الصينية في طليعة الابتكار التكنولوجي، وخاصة في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي. وعلى مدى العقد الماضي، استثمرت شركة بايدو للتكنولوجيا الفائقة أكثر من 140 مليار يوان في البحث والتطوير. وفي الأسبوع الماضي، أطلقت الشركة خدمة الدردشة الآلية المدعمة بالذكاء الاصطناعي، “ERNIE Bot”، والتي تلبي احتياجات مئات الملايين من مستخدمي الإنترنت.

وفي الوقت نفسه، تعمل الصين على تصعيد سلسلة القيمة للتجارة الدولية، وتلبية الطلب المتزايد على المنتجات كثيفة التكنولوجيا.

وأشارت بيانات صادرة عن هيئة الجمارك الصينية إلى نمو إجمالي قيمة الصادرات من المنتجات الخضراء الثلاثة الرئيسية التي تعتمد على التكنولوجيا بكثافة، ألا وهي البطاريات الكهروضوئية، وبطاريات أيونات الليثيوم، وسيارات الطاقة الجديدة، حيث بلغت نسبة الزيادة 61.6 في المائة على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2023، ما ساعد على تعزيز نمو الصادرات في الصين بنسبة 1.8 نقطة مئوية.

ووفقاً لتقرير تنمية تجارة الخدمات الصينية لعام 2022، تجاوزت صادرات الخدمات القابلة للتسليم رقمياً من الصين 210 مليارات دولار أمريكي في العام الماضي، وهو ما يمثل أكثر من 50 في المائة من إجمالي صادرات الخدمات.

علاوة على ذلك، مع وجود مجموعة متنوعة من الشركات التي تقوم باكتتابات عامة أولية ناجحة وعدد متزايد من اللاعبين في الصناعات الإستراتيجية الناشئة، فإن النمو المستقبلي للاقتصاد الصيني يحظى بدعم قوي من تقدم التكنولوجيا الفائقة.

ويُوفر هذا الالتقاء بين التقدم التكنولوجي والصناعي فرص نمو جديدة للتنمية الاقتصادية في الصين، بينما يركب الاقتصاد الصيني موجة التقدم التكنولوجي لتحقيق الازدهار والنمو المستدامين.

من جانبه، قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ في كلمته أمام الدورة الـ26 من قمة الآسيان زائد ثلاثة يوم الأربعاء الماضي، إن الاقتصاد الصيني يسير على الطريق الصحيح نحو تحقيق هدف النمو السنوي بحوالي 5 في المائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.