موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقالة خاصة: تعاون الصين والدول العربية لتعزيز الاقتصاد الرقمي

0

وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:

قال ممدوح ناصف أبو الفتوح المصري، عميد كلية الآداب بجامعة طنطا في مصر، إن تقدم الاقتصاد الرقمي في الصين أثار إعجابه بشدة خلال زيارته للدورة السادسة لمعرض الصين والدول العربية، والتي تنعقد حاليا في منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي بشمال غربي الصين.

وقال: “الصين لديها قدرات رائدة عالميا في مجالي الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي، ما يسمح لها بمشاركة المزيد من الخبرات معنا”.

ممدوح ناصف هو من بين الضيوف القادمين من أكثر من 50 دولة والذين يشاركون في هذا الحدث الذي أفتتح يوم الخميس الماضي وسيستمر لمدة أربعة أيام. ويضم المعرض هذا العام معارض ومنتديات تجارية حول الزراعة الحديثة، والتجارة والاستثمار، والتجارة عبر الحدود، والسياحة الثقافية، والصحة، واستخدام الموارد المائية، والتعاون في مجال الأرصاد الجوية.

وخلال السنوات الأخيرة، توسع التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والدول العربية من المجالات التقليدية إلى ميادين جديدة مثل الطيران والفضاء والاقتصاد الرقمي.

وفي هذا السياق، قال ممدوح ناصف إن التعاون في مجالات الحوسبة السحابية واتصالات الجيل الخامس (5G) وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وخدمات التجارة الإلكترونية سيساعد الدول العربية على إطلاق إمكاناتها الكبيرة في هذه القطاعات.

ومنذ عام 2016، بنت الصين والدول العربية آلية تعاون حول طريق الحرير الرقمي في نينغشيا لمواكبة اتجاهات التحول الرقمي.

ويتضمن المشروع تعزيز التعاون عبر الإنترنت، والتجارة الإلكترونية عبر الحدود، وبناء المدن الذكية، وتدريب الأكفاء.

وأطلقت العديد من الشركات الصينية مثل “هواوي” و”زي تي إي”، مشاريع في مجالات المدن الذكية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والاتصالات الدولية في المملكة العربية السعودية وموريتانيا.

وبدوره، قال يوي جيا نينغ، الاقتصادي الرقمي، خلال المعرض: “في مجال التجارة الإلكترونية عبر الحدود، تلعب الخدمات الرقمية دورا متنوعا بشكل متزايد، ما يتيح تجارب تسوق ممتعة وشفافية في سلسلة التوريد وغيرهما من المجالات”، مضيفا: “هذا يساهم في تعزيز التجارة عبر الإنترنت بين الصين والدول العربية”.

وتعد الصين الآن أكبر شريك تجاري للدول العربية، حيث تضاعف حجم التجارة في العام الماضي تقريبا مقارنة بعام 2012 ليصل إلى 431.4 مليار دولار أمريكي. وفي النصف الأول من هذا العام، بلغ إجمالي حجم التجارة بين الجانبين 199.9 مليار دولار أمريكي، وفقا لبيانات صادرة عن وزارة التجارة الصينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.