موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحث المجتمع الدولي على دعم جهود إعادة بناء الوطن في ليبيا

0


صحيفة الشعب الصينية:
قال دبلوماسي صيني في مقر الأمم المتحدة يوم الأربعاء/16 مايو الحالي/ إنه يتعين على المجتمع الدولي مواصلة توفير الدعم والمساعدة لجهود إعادة بناء الوطن في ليبيا.

جاءت هذه التصريحات على لسان وانغ مين، نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، في جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي الذي أطلعه المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو على تطورات الوضع في ليبيا.

وأبلغ وانغ مين مجلس الأمن بأن عملية الانتقال السياسي في ليبيا دخلت مرحلة حاسمة، وأضاف قائلا “نتمنى أن يحافظ الشعب الليبي على تناغمه العرقي، ويصون الوحدة الوطنية، ويواجه جميع التحديات بفعالية من أجل تحقيق الاستقرار الاجتماعي وإعادة بناء الوطن على الصعيدين السياسي والاقتصادي في أقرب وقت ممكن”.

وأشار وانغ مين إلى أن انتخابات المؤتمر الوطني العام المقررة في ليبيا في يونيو المقبل تمثل أهمية كبرى لدفع عملية الانتقال السياسي في البلد الواقع شمالي أفريقيا، موضحا أن “الصين تأمل أن تمضي الحكومة الليبية المؤقتة بثبات في العمل التحضيري للانتخابات وفقا لخارطة الطريق الخاصة بالعملية السياسية والجدول الزمني المحدد”.

وشدد المبعوث الصيني على أن “المجتمع الدولي يجب أن يواصل توفير المساعدة والدعم لجهود إعادة بناء الوطن في ليبيا”.

ومن ناحية أخرى أبلغ مورينو أوكامبو مجلس الأمن بأن المحكمة الجنائية الدولية تدرس حاليا طلبا للسلطات الليبية يتعلق بمحاكمة سيف الإسلام القذافي نجل العقيد الليبي الراحل معمر القذافي في محاكم وطنية.

وكانت السلطات الليبية قد رفضت في بداية الشهر الجاري محاكمة سيف الإسلام القذافي خارج ليبيا بعد أن اتهمته المحكمة الجنائية الدولية بالإضافة إلى رئيس جهاز المخابرات الليبي السابق عبد الله السنوسي بالضلوع في هجمات استهدفت متظاهرين العام الماضي.

وفي هذا الصدد، قال وانغ مين إن موقف الصين من القضايا المتعلقة بالمحكمة الجنائية الدولية ما يزال ثابتا، مضيفا “نأمل أن تصب أعمال المحكمة الجنائية الدولية القائمة على قرارات مجلس الأمن الدولي في مصلحة عملية إعادة بناء الوطن في ليبيا”.

كما لفت المبعوث الصيني إلى تقارير لجنة التحقيق الدولية بشأن ليبيا والتي شكلها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بالمشاركة مع المحكمة الجنائية الدولية والتي أوضحت أن عمليات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في ليبيا أسفرت عن خسائر في صفوف المدنيين.

وقال وانغ مين إن “الصين تشعر بقلق إزاء هذا الأمر”، مضيفا أن من حق مجلس الأمن الدولي معرفة الحقيقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.