موقع متخصص بالشؤون الصينية

حاكم هونج كونج الجديد يؤدى اليمين أمام الرئيس الصيني

0


بوابة الوفد الالكترونية:
أدى حاكم هونج كونج الجديد ليونج تشون ينج اليمين اليوم الأحد أمام الرئيس الصيني هو جين تاو لفترة تستمر خمس سنوات سيواجه خلالها تحديات تتراوح بين حقوق الإنسان الى الديمقراطية بعد عام مضطرب من التحول والاحتجاج.

وشددت إجراءات الأمن في نفس المكان الذي أعادت فيه بريطانيا هونج كونج للصين قبل 15 عاما مع قيام مئات من رجال الشرطة بعمل طوق قوي لضمان عدم رؤية او سماع الاحتجاجات المنعزلة .
ومن المتوقع أن ينزل عشرات الآلاف من المحتجين الى الشوارع بعد الحفل بسبب مجموعة مختلفة من القضايا من بينها تدخل الصين المتصور في شئون هونج كونج وابطاء انتقال المدينة نحو الديمقراطية الكاملة.
ووعدت الصين بانتخاب زعيم هونج كونج بشكل مباشر عام 2017 ولكن كثيرين متشككون في أن تكون الانتخابات ديمقراطية بشكل حقيقي. ومن بين القضايا الأخرى التي تثير غضب الناس التفاوت الكبير في الثروات والفساد والتلوث على الرغم من أن حفل يوم الأحد أقيم تحت ظل سماء زرقاء ومشمسة.
وتم منح هونج كونج حكما ذاتيا واسع النطاق بموجب اتفاقية إعادة تلك المستعمرة البريطانية السابقة للصين عام 1997 مما سمح بقدر من الاحتجاج غير المعروف في البر الصيني نفسه حيث يتم سحق أي بادرة انشقاق لضمان حماية حكم الحزب الشيوعي.
واشتبك مئات من محتجي هونج كونج مع الشرطة أثناء محاولتهم تقديم التماس للرئيس الصيني للتحقيق في الوفاة المريبة للمعارض الصيني لي وانجيانج في المستشفى.
واعتقل محتجان وسط اشتباكات مع الشرطة التي استخدمت مسحوق الفلفل لتفريق الحشود.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.