موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تنضم لروسيا وترفض حضور مؤتمر أصدقاء سوريا في باريس

0

وكالة إي في إي الإسبانية:
أعلنت الصين اليوم أنها لن تحضر المؤتمر الثالث لمجموعة “أصدقاء الشعب السوري” الذي سيعقد غدا الجمعة في باريس، لتنضم إلى نفس الموقف الذي اتخذته روسيا.

وأكد امتناع الصين عن حضور المؤتمر المتحدث باسم الخارجية الصينية ليو ويمين خلال مؤتمر صحفي اليوم اعترف خلاله بأن الصين تلقت دعوة من فرنسا ولكن الرئيس الصيني هو جينتاو لا يفكر في الذهاب للاجتماع.

وحول أسباب رفض الحكومة الصينية حضور المؤتمر، اكتفى ليو بالإشارة إلى أن “المجتمع الدولي عليه أن يركز في تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال اجتماع مجموعة العمل الدولية لسوريا بجنيف”.

وكانت مجموعة العمل الدولية لسوريا قد اتفقت السبت الماضي في اجتماعها بجنيف على اقتراح تأسيس “مجلس انتقالي حكومي” بمشاركة حكومة الرئيس بشار الأسد وجماعات المعارضة كعنصر رئيسي لإحلال السلام في البلاد.

وأضاف ان “الحل السياسي للنزاع السوري يمر بمرحلة حرجة” مشددا على موقف بلاده بشأن النزاع والمتمثل في مشاركة جميع الأطراف المعنية بسوريا.

يذكر أن سوريا تشهد أزمة سياسية منذ أكثر من عام حين بدأت احتجاجات شعبية ضد الرئيس السوري بشار الأسد للمطالبة بإصلاحات سياسية في ظل حراك “الربيع العربي” الذي امتد لدول أخرى بالمنطقة.

وقوبلت هذه الاحتجاجات بقمع من قوات النظام مما أدى إلى مقتل أكثر من 13 ألف شخص وفقا لبيانات الأمم المتحدة، بينما يحمل النظام السوري “جماعات إرهابية مسلحة” مسئولية العنف الدموي الذي يجتاح البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.