موقع متخصص بالشؤون الصينية

احتجاجات عنيفة ضد تشييد مصنع للنحاس في جنوب غرب الصين

0


صحيفة الاقتصادية السعودية:
قال سكان من جنوب غرب الصين إن هناك اشتباكات عنيفة دائرة لليوم الثالث على التوالي اليوم الثلاثاء بعد مظاهرات ضد تشييد مصنع للنحاس في المنطقة . وقالت مواطنة من سكان مدينة شيفانج طلبت عدم ذكر اسمها ، عبر الهاتف إن “الجميع يصرخ”. مضيفة أن نحو ألفي شخص دخلوا في مواجهات مع الشرطة في ميدان هونجدا بالمدينة ويعتزمون البقاء حتى المساء به أيضا .

وأشارت إلى أن امرأة عجوز أصيبت بعبوة غاز مسيل للدموع.

وقالت إن “رجلا في حوالي الثلاثينيات من عمره غضب بشدة عندما رأى جرحا في ساق المرأة فصرخ في وجه الشرطة – ولا أعلم من كان البادئ – ولكن نحو 10 رجال شرطة سسحبوه بعيدا وضربوه”.

وتوقعت امرأة أخرى من سكان المنطقة بأن تستمر الاحتجاجات في المساء .

وقالت إن عشرات قليلة من الأشخاص من مدينة جوانجان المجاورة تمكنوا من تجاوز مئات من رجال الشرطة المتمركزين عند التقاطعات الرئيسية لغلق المرور تماما.

نفت الحكومة اليوم الثلاثاء التقارير الإعلامية غير المؤكدة والصور غير الواضحة التي نشرت على الانترنت التي توحي بمقتل طالب خلال هذه الاضطرابات. وقال مسئولون إن 13 متظاهرا مصابا نقلوا إلى المستشفى أمس الاثنين.

ذكر سكان شيفانج أن آلافا منهم اقتحموا مقر حكومة المدينة ، وحطموا سيارات الشرطة واشتبكوا مع قوات مكافحة الشغب أمس الاثنين .

وأفادت تقارير بأن الشرطة فرقت المحتجين بقنابل الغاز المسيل للدموع.

وذكرت صحيفة “جلوبال تايمز” الحكومية نقلا عن مسئول في الشرطة لم يذكر اسمه أن المتظاهرين أوقفوا إنشاء مصنع بملايين الدولارات للنحاس تمتلكه شركة سيشوان هونجدا المسجلة في شنغهاي .

وردت حكومة المدينة بوعد بعدم استئناف أعمال التشييد “إلى حين موافقة أغلبية السكان”.

وجاء على المدونة الرسمية للحكومة البلدية اليوم الثلاثاء أن مسئولي شيفانج دعوا قادة المظاهرات إلى الاستسلام خلال ثلاثة أيام وإلا فإنهم سوف يواجهون العواقب بتهمة “التحريض والتخطيط والتنظيم لمظاهرات غير مصرح بها والتخريب”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.