موقع متخصص بالشؤون الصينية

مصر تشارك في منتدى التعاون الصيني الإفريقي

0


موقع أخبار اليوم المصري:
تشارك مصر في الاجتماع الوزاري الخامس لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي والذي يشارك فيه وزراء الخارجية والتجارة الخارجية من الصين والدول الإفريقية و من المقرر أن يعقد المنتدى في العاصمة الصينية بكين يومي 19 و20 يوليو الجاري .

وقال سونغ ايقوه سفير الصين بالقاهرة إن مصر دوله مهمة عربيا وإفريقيا ,ولعبت دورا مهما في تطوير العلاقات الصينية الإفريقية وكانت أول دوله أقامت علاقات دبلوماسيه مع الصين عربيا وإفريقيا .
وأكد السفير اهتمام بلادة الدائم بتطوير العلاقات مع مصر

وأضاف أن اجتماع بكين سوف يسبقه اجتماعا تحضيريا لكبار المسؤولين وسوف يتناول  ما تم الاتفاق عليه في الدورة الرابعة للاجتماع الوزاري والذي عقدت بمدينه شرم الشيخ عام 2009 .ومن المنتظر ان يضع هذا المنتدى برنامج للتعاون الصيني الإفريقي للثلاثة سنوات القادمة .

وأعلن السفير الصيني انه سوف يصدر في ختام المنتدى وثيقة برنامج العمل للمنتدى والتي ترتكز علي تجسيد رؤى مشتركه للجانبين إزاء القضايا الإقليمية والدولية المهمة .

وقال إن للمنتدى الصيني الإفريقي عدة فعاليات فإلي جانب الاجتماع الوزاري هناك منتديات لوزراء الثقافة وقادة الشباب والشعبيين والاستشاريين والقانونيين ورجال الأعمال .

يذكر ان حجم التبادل التجاري بين الصين والدول الإفريقية  قد قفز من 6و10 مليار دولار عام 2000 إلي 160 مليار دولار عام 2011 وتعد الصين بذلك اكبر شريك تجاري لإفريقيا ، أما الاستثمارات الصينية في إفريقيا فحوالي 40 مليار دولار .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.