موقع متخصص بالشؤون الصينية

محصول قياسي للحبوب في الصين لا يكفي لإطعام مليار شخص

0


صحيفة البيان الإماراتية:
توقع مسؤول في وزارة الزراعة الصينية وصول محصول الحبوب في الصين خلال موسم الخريف إلى مستوى قياسي ليواصل إنتاج الحبوب في الصين نموه للعام التاسع على التوالي لكن هذا المحصول القياسي لن يكفي حسب الخبراء لإطعام أكثر من مليار شخص هم سكان الصين.

وقال إنه من المتوقع وصول مساحة الأراضي المزروعة بالحبوب خلال العام الحالي إلى 111 مليون هكتار بزيادة قدرها 733 ألف هكتار عن العام الماضي في الوقت الذي ستواصل فيه إنتاجية الهكتار نموها لتسجل مستوى قياسياً أيضاً.

وأوضح المسؤول أنه على الرغم من زيادة الإنتاج المتوقعة فإن أسعار الحبوب سترتفع خلال العام الحالي بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج والسياسات الحكومية الرامية إلى دعم الأسعار بهدف ضمان استقرار دخل المزارعين.

وكان إنتاج الحبوب في الصين خلال الصيف الحالي قد وصل إلى 129.95 مليون طن بزيادة قدرها 3.56 ملايين طن بما يعادل 2.8% عن صيف العام الماضي.

وكان إنتاج الصين من الحبوب خلال العام الماضي قد ارتفع إلى مستوى قياسي قدره 571.21 مليون طن بزيادة نسبتها 4.5% عن العام السابق ليواصل إنتاج الحبوب نموه للعام الثامن على التوالي. وكان إنتاج الحبوب في الخريف الماضي قد زاد بنسبة 5.1% سنوياً إلى 412.18 مليون طن.

وفي إطار مساعيها إلى تعزيز الإنتاج الزراعي، تتخذ الصين إجراءات عديدة لتشجيع المزارعين ودعم القطاع الزراعي. وأعلنت لجنة التنظيم المصرفي الصينية في بيان أمس ان لوائح البلاد حول قروض الفلاحين ستدخل حيز التنفيذ في أول يناير العام المقبل.

ويتوقع أن اللوائح الصادرة عن اللجنة أخيراً ستنظم إصدار قروض الفلاحين وتساعد المؤسسات المالية على تعزيز إدارة الأزمة لكي تتجنب عن الديون المعدومة، وفقاً لبيان نشر على الموقع الالكتروني للجنة. وقال البيان إن اللوائح تستهدف أيضاً تسهيل حصول الفلاحين على الخدمات المالية وحماية حقوقهم الشرعية.

وحتى نهاية شهر يونيو الماضي ضخت المؤسسات المالية الصينية 3.48 تريليونات يوان أي نحو 522 مليار دولار قروضاً للفلاحين بزيادة 160% عن نهاية عام 2007، وفقاً للمعلومات الواردة من قبل اللجنة.

وعند نهاية يونيو الماضي، شكلت قروض الفلاحين 21.4% من إجمالي القروض ذات الصلة بالزراعة التي أصدرتها المؤسسات المالية في البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.