موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تبدأ تشغيل اطول خط حديدي فائق السرعة فى العالم

0

chiness-Bullet-train
شبكة الصين:
بدأ مؤخرا تشغيل اطول خط حديدى فائق السرعة فى العالم, ويمتد على مسافة اكثر من نصف الصين, بما يعزز عزيمة البلاد لتنمية السكك الحديدية فائقة السرعة .

غادر قطاران من محطتين فى بكين وقوانغتشو فى الساعة 9:00 صباحا و10:00 صباحا على التوالى ما يرمز الى افتتاح الخط الذي طوله 2298 كيلومترا .

اختصر الخط الجديد زمن رحلات السفر بين بكين وقوانغتشو من اكثر من 20 ساعة الى نحو ثماني ساعات اذ يجرى القطار بسرعة 300 كيلومتر فى ساعة.

وهناك ما مجموعه 155 زوجا من القطارات ستجرى على الخط الجديد يوميا, كما تم تحديد الجداول لرحلات نهاية الاسبوع واوقات الذروة, وفقا لوزارة السكك الحديدية.

ستظل 183 زوجا من القطارات تجري على خط بكين – قوانغتشو القديم يوميا والذى يمتد بالتوازى مع الخط فائق السرعة , وهذا لتبديد مخاوف زيادة التكاليف على الركاب على الخط الجديد.

يذكر ان اسعار تذكرة المقعد من الدرجة الثانية على الخط فائق السرعة بلغت 865 يوانا (138 دولارا امريكيا), فى حين يكلف المقعد السريري على قطار الخط القديم 430 يوانا.

ويعد جي 801 ,وهو اول قطار يغادر صباح يوم الاربعاء من بكين, يعد قطارا مريحا مع اتساعه للمزيد من الركاب على متنه, وفقا لصحفيي شينخوا على متن القطار.

مع ان القطار يجرى بسرعة اكثر من 300 كم/ ساعة , لكنه لا يؤثر على راحة الركاب. الا انه يجعل اتصالات الهاتف المحمول غير مستقرة.

ان الخط الجديد لديه سلسلة من المقاييس لضمان السلامة التى كانت تتعلق بالسفر عبر السكك الحديدية فائقة السرعة رئيسيا منذ حادث قطار الرصاصة الذى وقع بالقرب من مدينة ونتشو الواقعة جنوب الصين ما اسفر عن40 قتيلا فى يوليو 2011 .

قال سون شو لى, كبير المهندسين ومسؤول تصميم اجزاء من الخط الجديد, ان المقاييس تشمل تعزيز الصيانة للمعدات الثابتة والاجهزة المحمولة على متن القطار وتحسين نظام الادارة لمعالجة المشاكل المحتملة التى يمكن ان تحدث اثناء المناخ السيئ.

قال تشانغ هونغ شنغ الذى كان يعمل فنيا بقطارات الرصاصة منذ تشغيل اول قطار فائق السرعة فى عام 2007, انه حاليا تجرى عمليات الفحص على القطارات فائقة السرعة على مدار الساعة لضمان السلامة.

“نحن ايضا نحرص على تفحص احتمال وقوع الخطر العادى والاتصال فى الوقت المناسب مع سائق القطار وعاملي القطار”, قال تشانغ اثناء اجراء فحص روتينى على احدى القطارات السريعة الجديدة.

” ساركب القطار فائق السرعة بين بكين وووهان بالتأكيد. فالرحلة تستغرق اربع ساعات ونصف فقط. وبدون متاعب المطارات “, قال فنغ تشى, احد الركاب من ووهان, المدينة الواقعة بوسط الصين وهي ايضا احدى المحطات على خط بكين – قوانغتشو الحديدى فائق السرعة .

وبعد تشغيل الخط, انخفضت اسعار تذكرة الطيران قصيرة المسافة, مع بلوغ ادنى سعر للرحلة بين بكين-ووهان 150 يوانا على الموقع العنكبوتى ctrip.com , احدى الشركات الرائدة بين وكالات السفر على الانترنت فى الصين.

“ان افتتاح خط بكين – قوانغتشو فائق السرعة يبين ان شبكة السكك الحديدية فائقة السرعة فى الصين بدأت فى التبلور”, قال تشو لى, المدير العام لقسم العلوم والتكنولوجيا فى وزارة السكك الحديدية.

مع افتتاح الخط فائق السرعة بين بكين وقوانغتشو, تتمتع الصين باكثر من 9300 كم من السكك الحديدية فائقة السرعة حاليا قيد التشغيل.

ان الخط الجديد هو واحد من اربعة خطوط تربط بين شمال الصين وجنوبها تستخدم شبكة السكك الحديدية فائقة السرعة فى البلاد والتي تشكل ايضا اربعة خطوط تربط بين الشرق والغرب.

وفقا للخطة الخمسية الـ12 لتنمية السكك الحديدية, مع حلول عام 2015, سيبدأ تشغيل حوالى 120 الف كيلومتر من السكك الحديدية في الصين, بما فى ذلك 18 الف كيلومتر من السكك الحديدية فائقة السرعة و40 الف كيلومتر من شبكة الخطوط الحديدية السريعة التى تسمح ببلوغ السرعة اكثر من 160 كم/ ساعة .

ومع ركود بناء السكك الحديدية فائقة السرعة بعد حادث العام الماضى, استأنفت البلاد اعمال بناء السكك الحديدية فائقة السرعة وتشغيلها بحذر فى هذا العام.

حسب الاحصاءات من وزارة السكك الحديدية, ارتفع استثمار الاصول الثابتة فى السكك الحديدية 3.1 بالمئة على اساس سنوى ليصل الى 50.697 مليار يوان خلال الـ11 اشهر الاولى من عام 2012.

والآن تجرى الاعمال التحضيرية لبناء خط حديدى جديد فائق السرعة يربط بين المدينتين الواقعتين بوسط الصين تشنغتشو وشيوتشو. فى حين سيتقاطع هذا الخط مع خط بكين – قوانغتشو الحديدى فائق السرعة وخط بكين- شانغهاى الحديدى فائق السرعة , والذى بدأ تشغيله فى 30 يونيو 2011 .

” ان السكك الحديدية تربط بشكل وثيق المراكز الاقتصادية بالبلاد مثل منطقة عموم بوهاى الاقتصادية ومنطقة وسط الصين ومنطقة دلتا نهر اليانغتسى الاقتصادية ومنطقة دلتا نهر اللؤلؤ الاقتصادية , وسيعزز التنمية الاجتماعية والاقتصادية بشكل كبير فى هذه المناطق “, قال تشو لى .

بالرغم من ان طول خط بكين – قوانغتشو الحديدى القديم يحتل 3.14 بالمئة فقط من اجمالى خطوط السكة الحديدية العاملة, لكنه يحمل 8 بالمئة من اجمالى حجم شحن البضائع عبر الخطوط الحديدية و18 بالمئة من حجم دورة الركاب عبر خطوط السكك الحديدية, حسبما قال سون شو لى, كبير المهندسين ومسؤول تصميم اجزاء من الخط الجديد.

قال سون , ان خط بكين – قوانغتشو الحديدى الجديد فائق السرعة لا يلعب دورا فى تحسين ظروف النقل والمواصلات فقط بل فى خفض التكاليف اللوجستية وتعزيز التنمية الشاملة للموارد على طول الخط, وتعزيز البنية الاستثمارية وتحسين التعاون الاقتصادى وتقسيم العمل بين المناطق.

واظهرت البحوث من مركز بحوث التنمية التابع لمجلس الدولة ان جزء بكين – تشنغتشو من الخط الحديدى الجديد فائق السرعة سيضيف 275.8 مليار يوان لاجمالى الناتج المحلى الاجمالي فى عام 2030.

واتخذت الحكومات المحلية فى الصين بالفعل خطوات لاستقبال الفرص جديدة.

فى شينغتاى, المدينة الاقل نموا فى شمال الصين والتى تعد ايضا واحدة من 35 محطة على الخط الحديدى الجديد فائق السرعة , تم التخطيط للمنطقة الحضرية الجديدة المحيطة بمحطة السكة الحديدية فائقة السرعة لتمهيد الطريق للتنمية المستقبلية.

“السكك الحديدية الجديدة فائقة السرعة سوف تعمل على زيادة تفوق شينغتاى الجغرافي, اذ تقع بالقرب من بكين, ويمكن نقل رأس المال والصناعة من بكين اليها, وكذلك يمكن الاستفادة من المواهب والتكنولوجيا فى بكين.” قال تشاو تشانغ جينغ , مسؤول محلى .

بدأت مجموعة شينغشينغ كاثى الدولية, وهى من اكبر 500 شركة عالمية, انشاء مركز مالي ومجمع صناعي عالي المستوى فى شينغتاى فى “حى السكك الحديدية فائقة السرعة”, وتستثمر ما مجموعه 50 مليار يوان فى السنوات الخمس المقبلة, وفقا للخطة.

“ان التشغيل الكامل للسكك الحديدية فائقة السرعة بين بكين وقوانغتشو سيعزز تقدم التحضر الصينى, كما انه سيساعد المدن الكبيرة على اداء افضل دور لها كمدن مركزية, وكذا تعزيز تنمية المدن متوسطة الحجم على طول الخط وتعزيز ولادة وتنمية المدن والبلدات الصغيرة والجديدة, قال سون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.