موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير خارجية الصين يجري محادثات مع البشير في الخرطوم

0


وكالة رويترز للأنباء:
يلتقي وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير يوم الاثنين في الخرطوم لاجراء أرفع محادثات بين البلدين منذ انفصال جنوب السودان واعلانه الاستقلال.

وجاء في بيان للحكومة السودانية ان وزير الخارجية الصيني التقى مع نظيره السوداني علي أحمد كرتي في الخرطوم وأعلن ان الصين ستقدم للسودان قرضا حسنا قيمته 100 مليون يوان (15.60 مليون دولار).

وقال يانغ في بيان نشرته وزارة الخارجية الصينية في موقعها على الانترنت يوم الاثنين ان الصين لن تغير سياستها بشأن اقامة علاقات صداقة مع السودان بغض النظر عن تغير الوضع الداخلي والاقليمي للخرطوم.

واضاف يانغ “نحن مستعدون لزيادة التعاون في صناعة النفط وتشجيع مزيد من الشركات الصينية المؤهلة على الاستثمار في السودان ودعم تلك الشركات.”

وكان السودان سادس أكبر مصدر للنفط للصين عام 2010. وحافظت الصين على روابط وثيقة مع شمال السودان طوال فترة العقوبات التجارية الامريكية.

ودعت بكين العالم الى تطبيع العلاقات مع الخرطوم بعد انفصال الجنوب الشهر الماضي وهي حريصة ايضا على بناء علاقة مع قادة الجنوب.

وقال يانغ ان الصين ستواصل جهودها مع المجتمع الدولي لايجاد حل لمشكلة ابيي المتنازع عليها.

وتابع ان الصين تراقب العنف المستمر في جنوب كردفان وهي ولاية حدودية غنية بالنفط تقع في الشطر الشمالي وتعاني من اضطرابات.

وقال يانغ “تتابع الصين التطورات الحالية للوضع في ولاية جنوب كردفان وتبذل جهودها مع الاطراف المعنية لتهدئة الوضع هناك”. وأضاف ان بكين تؤيد جهود الوساطة التي يقودها الاتحاد الافريقي.

ومضى الوزير الصيني يقول ان مشكلة دارفور لا يمكن حلها الا من خلال القضاء على الفقر وزيادة التنمية بما يؤدي الى التعايش السلمي بين القبائل في اقليم دارفور.

وقالت قوة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة ان شمال السودان شن غارات جوية على دارفور مما أسفر عن مقتل مدني في أول غارة مؤكدة منذ أن وقعت الخرطوم اتفاق سلام مع جماعة صغيرة متمردة في الاقليم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.