موقع متخصص بالشؤون الصينية

علماء صينيون يطورون أداة نموذجية لإختبار كوفيد-19 في 4 دقائق

0

طور علماء صينيون نظاما جزيئيا يمكنه توفير نتائج اختبار كوفيد-19 في أقل من أربع دقائق.

وأشار فريق بحثي من جامعة فودان، ومقرها شانغهاي، إلى هذا النموذج الأولي المحمول في دراسة نُشرت مؤخرا في مجلة “نيتشر بيوميديكال إنجينيرنغ”، قائلا إنه يمكنه اكتشاف آثار المواد الوراثية المرتبطة بكوفيد-19 بسرعة وبدقة.

والجهاز هو مستشعر حيوي كهروميكانيكي يتألف من مسبار مرتبط بحمض نووي (DNA) مرن أحادي السلسلة مرتبط ببنية DNA متينة مزدوجة الشريطة مجمعة ذاتيا، وفقا للدراسة.

ويمكن أن يحقق الجهاز الكشف السريع والفائق الحساسية للأحماض النووية في السوائل الحيوية، وكذلك الأيونات والجزيئات الصغيرة والبروتينات.

وعلى عكس مجموعة أدوات qRT-PCR ، أو تفاعل البوليميراز المتسلسل للنسخ العكسي الكمي، فإن الجهاز لا يتطلب إجراءات استخراج الحمض النووي وتضخيمه، وبالتالي يقصر وقت الاختبار بشكل كبير، حسبما ذكر الباحثون.

واستخدم الباحثون الجهاز لاختبار عينات مسحة من 33 مريضا بكوفيد-19 تم تأكيد إصابتهم من خلال اختبارات qRT-PCR التقليدية، و 23 عينة من مرضى جاءت نتيجة فحصهم سلبية لاختبار qRT-PCR ويعانون من الحمى، وست عينات من مرضى الأنفلونزا A أو B ، و 25 عينة من الأصحاء المتطوعين.

واكتشف الجهاز الحمض النووي الريبي (RNA) لـ SARS-CoV-2 في جميع المرضى الـ 33 خلال ما بين 0.1 دقيقة إلى أربع دقائق فقط، ولم يكتشف ذلك الحمض لدى أي من الأشخاص الـ 54 الآخرين غير المصابين بكوفيد-19. وفقا للدراسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.