موقع متخصص بالشؤون الصينية

الشباب السعودي يفضل السيارات الصينية

0

وكالة أنباء شينخوا-

مقالة خاصة:

داخل معرض منور لسيارات شانجان بالدمام فى المملكة العربية السعودية، تعرض عدة سيارات شانجان الجديدة محاطة بالعديد من المستهلكين وينظر الناس عن كثب إلى كل جانب من جوانب السيارات، ويفضل العديد من الشباب السعودي شراء سيارة شانجان الصينية الصنع لأنها مثالية.

قال خالد الدخيّل، البالغ من العمر 24 عاما، لوكالة أنباء ((شينخوا)) وكان يجلس فى مقعد السائق لسيارة شانجان “سي أس 35 “هذه أول مرة أشترى فيها سيارة شانجان، وفى رأيي أن السيارة شانجان، كما السيارات الصينية الأخرى اكتسحت السوق السعودية لأسباب عديدة، أولها التكلفة التى بالطبع فى متناول الجميع، وأيضا الشكل الجمالي، مضيفا أن استهلاك البنزين للسيارة ممتاز جدا وقطع غيارها فى متناول الجميع وأسعارها معقولة.

وذكر أن “أهلي وأصدقائي كانوا دائما يسألوني عن السيارة شانجان والبعض ذهب للمعرض حتى يشتري أو يستفسر أكثر عنها السيارة، خاصة أنها تثير اهتمام الكثير منهم”.

واتفقت معه مروة العفرج، والبالغة من العمر 29 عاما، وأوضحت ” أخترت شانجان لانها سيارة تتوفر فيها مواصفات جيدة وبجودة عالية وبالمقابل بسعر في متناول الجميع”.

وأضافت “صراحة السيارة فاقت توقعاتي من حيث الجودة وتحملها درجات الحرارة العالية هنا في السعودية، وبالمقابل سعرها جيد”، مؤكدة “في البداية لم يتوقع أهلي وأصدقائي أن السيارات الصينية بهذه المواصفات وبعد تجربتهم لها فاقت توقعاتهم وأعجبوا بها جدا”.

وأشار مدير مبيعات المعرض هاشم العلي لوكالة أنباء ((شينخوا)) إلى الحشد الواضح من المشترين عند نقطة تسليم السيارة الجديدة، وقال ” مبيعات معرضنا جيدة جدا ، ما لا يقل عن أربع أو خمس سيارات تباع يوميا ، وأحيانا تباع أكثر من 10 سيارات يوميا وبعض العائلات تشتري سيارتين في وقت واحد”، وقال إنه تم بيع نحو 25 الف سيارة شانجان فى السعودية فى عام 2021 ، ومن المتوقع أن تصل المبيعات إلى 30 الف سيارة هذا العام.

يذكر أنه في السوق السعودي تحسنت القدرة التنافسية للسيارات الصينية بشكل مستمر، ويفضلها المزيد والمزيد من المستهلكين السعوديين ومنذ يونيو 2021 ، افتتحت العلامات الصينية مثل “شانجان” و”هونشي” متاجر جديدة في المدن السعودية الكبرى.

وقال محللو السوق السعودي إن شعبية السيارات الصينية في السعودية ترجع بشكل أساسي إلى مزايا سلسلة التوريد اللوجستية الكاملة ، والقدرة القوية على التكيف والابتكار، بالإضافة إلى خدمة المنتج الجيدة خاصة منذ ظهور مرض فيروس كورونا الجديد، وعلى الرغم من العوامل الصعبة مثل إعاقة سلسلة التوريد وجداول الشحن الدولية والتسليم الضيق ، فقد استفادت علامات السيارات الصينية بالكامل من مزاياها المحلية لتنسيق موارد السوق وإدارة العملية اللوجستية والتحكم فيها ، و تأكدت من تسليم الطلبات في الوقت المحدد.

وبسبب الجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة والظروف المناخية القاسية في المملكة، فإن لديها متطلبات عالية لأداء السلامة وتكييف الهواء للمركبات المستوردة. وأشار المطلعون على الصناعة إلى أنه قبل دخول السوق السعودية، تحتاج السيارات الأجنبية لتلبية كل من شهادات دول الخليج والمتطلبات الخاصة للمملكة. وحقيقة أن السيارات الصينية يمكن أن تكتسب موطئ قدم في السوق السعودية، حيث أن البحث والتطوير والتصميم وعمليات الإنتاج وخدمات السلسلة الكاملة قد استوفت المعايير العالية في دول الخليج للسيارات المستوردة.

في المملكة العربية السعودية ، يختار العديد من الشباب أيضا السيارات ذات العلامات الصينية عند شراء سيارة ثانية، كما قالت فاطمة العنزي، التى تبلغ من العمر 27 عاما، “أفكر أن آخذ سيارة ثانية بسبب أن السيارات الصينية جميلة جدا وأنا مقتنعة جدا بها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.