موقع متخصص بالشؤون الصينية

مؤتمر طاقة الهيدروجين الصيني الدولي يجذب انتباه باحثين عالميين من بينهم عرب

0

موقع الصين بعيون عربية – أسامة مختار:
بجهود من لجنة العمل المهنية لسلامة البترول والكيماويات التابعة لجمعية علوم وتكنولوجيا السلامة العامة، وجمعية الصين للبترول بكين، ومركز أبحاث الطاقة الجديدة التابع لمعهد أبحاث استكشاف وتطوير صناعة البترول الصيني، وجامعة الصين للبترول (بكين) انعقد “المؤتمر الدولي الرابع عشر لسلامة خطوط أنابيب النفط والغاز (تخزين الطاقة الهيدروجينية ونقلها) ومؤتمر تطوير صناعة الطاقة الهيدروجينية” في الفترة 24-25 نوفمبر 2022م.

عقد المؤتمر جلساته أونلاين، وذلك عبر استخدام تطبيق “Tencent Meeting” الصيني على مستوى العالم وعبر آلية البث المباشر ومشاركات “الصورة والصوت” عبر تطبيق الويشات وحساب خط أنابيب النفط والغاز وحساب فيديو دائرة النفط التابعة لجامعة الصين للبترول.

والجدير بالذكر أن جلسات الخبراء والطلاب بالمؤتمر تجاوز فيها العدد الإجمالي التراكمي للمشاهدين في البث الحي وغير المباشر 10 آلاف ، من بينهم 1500 مشاهد للبث المباشر، وأكثر من 8500 مشاهد أونلاين. وشهد المؤتمر مشاركة فاعلة لعشرات من الباحثين وغيرهم من المهتمين بالسلامة والطاقة الجديدة وقضايا النقل والتخزين حول العالم الآخر، حيث تمت دعوة أكثر من 44 باحثا (من بينهم هناك 10 خبراء مهنيين في الصناعة حول العالم).

شملت قائمة المشاركين الأجانب المؤسسات الآتية: جامعة جامعة نورث سينترال الأمريكية ، مؤسسة AT&T وهي أكبر وأقدم شركة اتصالات في امريكا، أكاديمية الاتحاد الأوروبي للعلوم ، جامعة كالغاري الكندية، مجموعة المجلات العلمية ذات التخصصات المتداخلة (IJEMD )، جامعة الملك محمد بن فهد بالمملكة العربية السعودية ، جامعة بتروناس للتكنولوجيا ماليزيا UTP ، مصفاة الخرطوم – السودان ، المدرسة الفرنسية العليا للهندسة الكهربائية (ECAM-EPMI ) ، جامعة تكساس A&M ، جامعة البصرة (العراق) قسم الهندسة الكيميائية والبترولية ، جامعة UCSI الماليزية ، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا (SUST) ، مركز تركيا الدولي للتدريب المهني بالتعاون مع شركة القرية العالمية التركية ، جامعة بغداد بالتشارك مع وزارة النفط العراقية، وغيرها من المؤسسات العالمية.

من مشاركات اليوم الأول التي جذبت الاهتمام، عرض المهندس الخبير حسين محمود من مصفاة الخرطوم، فقد استهدفت مشروعات واعدة للمستثمرين في مجال الطاقة الهيدروجينية المتوافرة حسب مشاريع مصفاة الخرطوم التطويرية، وباعتبارها بديلا من بدائل الطاقة المستقبلية. أما الدكتور أبو عبيدة فرح وهو مبرمج حاسوب عربي مهاجر في امريكا قدم عرضاً علمياً مختصراً حول آخر استخدامات “إنترنت الأشياء”. تبعتهما مشاركة ثالثة قدمها الأستاذ بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا د. ياسر مختار، الباحث في كلية السلامة وهندسة المحيطات، جامعة الصين للبترول (بكين) فقد تناول تقريرًا بعنوان “الاقتصاد منخفض الكربون وصافي الانبعاثات الصفرية من خلال إنتاج الهيدروجين” ، والذي يركز على أبحاث هيدروجين الطاقة، والجوانب الأربعة لتعليم السلامة، والتحديات في إنتاج الهيدروجين، والنقل والتخزين، والاقتصاد منخفض الكربون، وصافي الانبعاثات الصفرية، وتطبيقات خلايا الوقود وقد كانت مشاركة ذات أهمية كبيرة للبحوث المستقبلية حول طاقة الهيدروجين.

كما كان من نصيب كوادر النفط العراقي استعراض ثلاث أوراق علمية أحداها ورقة للبروفيسور فالح حسن محمد المهداوي من كلية الهندسة قسم هندسة البترول في جامعة بغداد بعنوان “إعادة تقييم تصميم خط الأنابيب لبيئة قاسية في شمال حقول النفط والغاز العراقية”، وهي عن حقول النفط والغاز العراقية الشمالية التي عانت من بيئات قاسية. كما قدم الدكتور أحمد السهلاني من قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة البصرة تقريراً بعنوان “فحص خطوط الأنابيب باستخدام الطائرات بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية على ارتفاعات عالية و تحمّل طويل” الذي ناقش أهمية ارتباط عمليات التشغيل الآمن بالاقتصاد. أما خبير مهارات التفكير الأستاذ فايز جمعة المدير العام لمركز التدريب المهني الدولي في تركيا وهو سوري الأصل، فقد تعاون مع المدرب الأردني المعتمد مهندس أول سليمان العبد الله في تقديم ملخص مصور شيق عنوانه ” السلامة في ورش العمل الصناعية “، و بما أن السلامة ليست مسألة بسيطة، فقد شارك الخبيران بشكل أساسي خبراتهما حول السلوكيات والظروف غير الآمنة في ورش العمل الصناعية.

ومن جلسات التعلم من التجربة، قدم د. إيثار حسن الكامل من جامعة البصرة (العراق) عرضًا تقديميًا حول موضوع “: نظام مراقبة H2S في الوقت الحقيقي باستخدام تقنية Fuzzy ART غير الخاضعة للإشراف”. شرح الدكتور إيثار ضرورة إنشاء نظام مراقبة في الوقت الحقيقي لغاز كبريتيد الهيدروجين ، وقدم بالتفصيل تركيبة نظام المراقبة في الوقت الحقيقي لغاز كبريتيد الهيدروجين على أساس التعلم المبهم Fuzzy غير الخاضع للإشراف.

كما قام الباحثان محمد أمان و زميله من تركمانستان تحت إشراف الحسن مصطفى من قسم الهندسة الكيميائية والبترولية ، جامعة UCSI الماليزية، بتقديم عرض مختصر حول موضوع “تدابير خط أنابيب الهيدروجين التكيفية” لتحليل التدابير الخاصة بنقل الهيدروجين في خطوط الأنابيب.

وجاءت مشاركة من عبدالله عبدالجبار طالب دكتوراة بجامعة بتروناس الماليزية حول نمذجة ديناميكية الموائع الحسابية. وأخيرا قدمت طالبة الهندسة الشابة آفاق عبدالقادر في أولى مشاركاتها العالمية ملخصا رائعا لبعض أبحاثها بعنوان “الطاقة الجديدة و مستقبل المدن الذكية”.

هذا، ومن بين المؤسسات الصينية التي تم دعوتها بشكل خاص: شركة البترول الوطنية الصينية ، شركة الصين للبتروكيماويات ، شركة الصين الوطنية للنفط البحري. وفي الختام، ألقى البروفيسور دونغ شاوهوا ، الأمين العام للمؤتمر، كلمة في الحفل الختامي أعرب فيها عن تأكيده وامتنانه للخبراء المشاركين والرئيس التنفيذي للمؤتمر والعاملين على تفانيهم في جهودهم. وأكد أن جامعة الصين للبترول (بكين) ، والتي دائما تعلق أهمية كبيرة على تطوير تكنولوجيا خطوط الأنابيب ورفع القوة البحثية لتعزيز جودة تكنولوجيا نقل مواد الطاقة بواسطة خطوط الأنابيب ومراعاة تدابير السلامة دأبت على دعوة الخبراء والباحثين خصيصًا في مؤتمرات و سمنارات عديدة لمناقشة وتنفيذ أعمال اللجان الفنية التطويرية حسب التخصصات والخبرات.

رابط التقرير الختامي للمؤتمر على الحساب الرسمي لجمعية حماية خطوط الأنابيب وخدمات الإعلام و الترقية
https://mp.weixin.qq.com/s/Ximn6EYTW3CnDn9qB0QlFw

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.