موقع متخصص بالشؤون الصينية

اكتشاف أحافير لمفصليات الأرجل التي تعيش في المياه العذبة يعود تاريخها إلى 420 مليون سنة في شمال غربي الصين

0

كشف فريق من الباحثين الصينيين والبريطانيين أحافير لنوع من مفصليات الأرجل الشوكية التي تعيش في المياه العذبة تُعرف باسم مالديبولاكيا سايرآنسيس، وذلك في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين، ما يدفع للخلف أقدم ظهور لهذا النوع من مفصليات الأرجل إلى نحو 420 مليون سنة.

وقال الباحثون من معهد نانجينغ للجيولوجيا وعلم الحفريات التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، إن الاكتشاف يُمثل أقدم سجل لحفرية تعود لمفصليات الأرجل في المياه العذبة يتم اكتشافه في الصين.

ونُشرت نتائج البحث في مجلة “أوراق في علم الحفريات”.

وتبدو مالديبولاكيا سايرآنسيس مثل حشرة غريبة مغطاة بالأشواك، حيث يحتوي جسمها على أجزاء متعددة بمسامير متماثلة ممتدة إلى جانبيها، بينما يتدرج جزء الذيل ليصبح نحيفاً.

وبعد تحليل الملوحة القديمة وغيرها من البيانات الأخرى على موقع الحفرية، خلص الباحثون إلى أن مفصليات الأرجل المكتشفة كانت تعيش في بيئة المياه العذبة مثل الأنهر الجبلية أو البحيرات.

وقال شيوي هونغ خه، المؤلف الرئيسي للبحث من المعهد المذكور، إن مفصليات الأرجل هي أكبر شُعب مملكة الحيوانات، والتي تتراوح ما بين الروبيان وسرطان البحر التي تعيش في مياه البحر والمياه العذبة، إلى البعوض والذباب والعناكب على الأرض.

وأشار شيوي إلى أن ظهور مفصليات الأرجل في المياه العذبة يُمثل رابطاً انتقالياً رئيسياً لـ”هبوط” الحيوانات البحرية إلى الأرض، كما يقدم اكتشاف الحفرية دليلاً مهماً لفهم كيفية انتقال الحيوانات من البحر إلى الأرض.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.